صحف عربية
صحف عربية
الجمعة 18 مايو 2018 / 11:01

صحف عربية: الخاسرون في الانتخابات العراقية يناورون لإلغاء نتائجها

24. إعداد: معتز إبراهيم

يسعى الخاسرون في الانتخابات العراقية إلى إلغاء نتائجها، فيما تتواصل الضربات العسكرية ضد القيادات الحوثية في اليمن.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الجمعة، يعم الارتباك بيروت عقب الإعلان عن العقوبات الخليجية على قيادات "حزب الله"، فيما يتواصل انسحاب الشركات الأوروبية من إيران عقب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني

الانتخابات العراقية
كشفت مصادر سياسية خاصة لصحيفة "العرب" أن "الأطراف السياسية العراقية الخاسرة في الانتخابات العراقية الأخيرة، تحاول استغلال الخروقات التي شابت عمليات الاقتراع وفرز الأصوات، للدفع باتّجاه إلغاء العملية الانتخابية برمّتها".

وأشارت المصادر إلى تخوف عدد من كبار السياسيين على مستقبلهم عقب الإعلان عن هذه النتائج.

وقالت "إن رئيس الوزراء نوري المالكي تساوره مخاوف جدّية ليس فقط من فقدان السلطة، بل من الخضوع للمحاسبة بشأن ملفات فساد متراكمة منذ فترتي رئاسته للحكومة، ومسؤوليته عن انهيار القوات المسلّحة سنة 2014 وسقوط الموصل وما بعدها بيد تنظيم داعش، وما ترتّب عن ذلك من مآس وخسائر بشرية ومادية عصية عن الحصر".

وتوقعت أن تشهد جلسة البرلمان العراقي الاستثنائية غداً السبت جدالاً سياسياً واسعاً خاصة مع رغبة قوى سياسية بحث "قضية التزوير والتلاعب بنتائج الاقتراع" بهذه الجلسة.

"الشرعية" تنتصر في اليمن
كشفت مصادر عسكرية يمنية لصحيفة "عكاظ" السعودية أن ميليشيا الحوثي تواجه حالياً أزمة خانقة ناجمة عن فرار عدد من قادتها الميدانيين من جبهات القتال.

وحددت المصادر الجبهات التي تهرب منها عناصر وقادة الميليشيات وهي مديريتي الجراحي والتحيتا في محافظة الحديدة، اللتين تشهدان زحفاً متواصلاً للجيش الوطني على مواقع الميليشيا الانقلابية، مما أجبر قاداتها على الفرار.

وأوضحت أن ميليشيا الحوثي عينت المقدم هاني الأشول مديراً لأمن مديرية الجراحي، بعد فرار المدير السابق العقيد جبران القديمي خوفاً على حياته، مشيرة إلى استمرار جبهة مديرية التحيتا بلا قيادة بعد فرار مدير أمن المديرية ومشرفها العسكري العقيد فتح الشرفي مع عدد من الضباط.

إرباك في بيروت
أصيبت بيروت بإرباكٍ كبير مع العقوبات الأمريكية الخليجية على قيادة "حزب الله" وإدراجها على لائحة الإرهاب.

وقالت أوساط مطلعة في بيروت لصحيفة الراي الكويتية "إن النقطة المركزية الآن تتعلق بما إن كان حزب الله سيمضي في خيار تسهيل عودة الحريري إلى رئاسة الحكومة ربْطاً بالأبعاد الاقليمية التي يعبّر عنها موقع زعيم "المستقبل" في المعادلة اللبنانية، أم أنه قد يتجه إلى "قلْب الطاولة" في إطار الردّ على القرار الأمريكي الخليجي.

وأشارت المصادر إلى أن هذا القرار يضع لبنان عملياً بين ما يشبه استحالتيْن: استحالة تشكيل حكومة مع حزب الله واستحالة تأليفها من دونه، موضحة أن الواقع اللبناني يتجه نحو استعادة "التوازن السلبي" الذي كان قائماً قبل نتائج الانتخابات وسط ترقُّب سياسي لتداعيات المشهد.

الشركات الأوروبية 
قالت مصادر لصحيفة "الشرق الأوسط" إن الشركات الأوروبية العاملة في إيران تقوم الآن بتصفية أعمالها تفاعلاً مع الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي الإيراني.

وأوضحت المصادر أن الشركات المنسحبة تقوم بذلك رغم إعلان الاتحاد الأوروبي عزمه تفعيل حماية هذه الشركات.

وحددت المصادر الشركات المنسحبة من إيران وهي شركة "إيه بي مولر - ميرسك" الدنماركية الناشطة في مجال شحن النفط، بالاضافة إلى شركة "زيمنس" للاتصالات الألمانية وشركة "أليانتس" للتأمين، موضحة أن البارز أن القائمين على هذه الشركات ربطوا بين انسحابهم وبين الانسحاب الأمريكي، الأمر الذي يزيد من حدة الأزمة في إيران.

وكشفت أيضاً عن نية شركة "أوتوتك" الفنلندية لتكنولوجيا التعدين وقف العلاقات مع إيران، في خطوة تتزامن أيضاً مع إعلان شركة "توتال" الفرنسية الانسحاب من مشروع تطوير حقل غازي كبير في إيران.