صحف عربية (أرشيف)
صحف عربية (أرشيف)
الأحد 20 مايو 2018 / 11:35

صحف عربية: ترقب إيراني للإجراءات الأوروبية لإنقاذ الاتفاق النووي

24 - معتز أحمد إبراهيم

طالبت مصادر سياسية في حزب القوات اللبنانية بحصص سياسية أكبر، أومساوية للتيار العوني على الأقل، فيما تجدد التوتر بين واشنطن وأنقرة بعد تكثيف التحالف الذي تقوده واشنطن، دعمه لأكراد سوريا.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الأحد، تنتظر طهران إجراءات أوروبية مناسبة لتقرر مستقبل بقائها في الاتفاق النووي، فيما أعلن مفتي مصر شوقي علام انتشار الأفكاروالمفاهيم الخاطئة والمحرفة في مصر بعد حكم الإخوان المسلمين.

القوات اللبنانية
قال مرشح حزب القوات اللبناني لمنصب نائب رئيس المجلس النيابي، أنيس نصار: "من حق القوات اللبنانية المطالبة بأن تكون حصتها الوزارية مساوية لحصة التيار الوطني الحر، باعتبار أن حجم كتلتنا النيابية يوازي تقريباً حجم كتلتهم".

وأضاف في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط"، أن القوات حققت إنجازاً سياسياً في الانتخابات يكفل لها رئاسة أكثر من لجنة ومنصب، وأوضح أن عدد مقاعد القوات ارتفع من 8 في المجلس السابق إلى 15 أو 16 نائباً، وذلك بخلاف باقي الكتل التي ظل حجمها على ما كان عليه في العام 2009، أو انخفض في بعض الحالات بـ 40 و50%.

واعتبر نصار أيضاً أن من حق أي نائب من طائفة الروم الأرثوذكس، الترشح لشغل منصب نائب رئيس المجلس، باعتبار أن لا شيء في الدستور أو القانون يفرض أن يكون نائب رئيس البرلمان عضواً في أكبر تكتل نيابي، لافتاً إلى أن خلاف ذلك يعني التخلي عن مبدأ الانتخاب لصالح مبدأ التعيين.

توتر بين واشنطن وأنقرة
تصاعد التوتر في الساعات الأخيرة بين الولايات المتحدة وتركيا، على خلفية نية واشنطن تعزيز دعمها لقوات سوريا الديموقراطية "قسد" شمال شرق سوريا، على حساب فصائل المعارضة المسلحة الموالية لأنقرة والمتمركزة في شمال غرب سوريا.

وقالت مصادر لصحيفة "الحياة" إن التصعيد يأتي بالتزامن مع وصول تعزيزات عسكرية فرنسية جديدة إلى المناطق التي يسيطر عليها الأكراد.

ونوهت الصحيفة إلى تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والذي أشار إلى أن مهمة بلاده في سوريا لم تنته بعد، وربط استمرار وجودها العسكري بحاجة القيادة السورية الشرعية له.

وقالت الصحيفة إن "تصاعد التوتر الآن في سوريا يأتي مؤشراً  على رفع الغطاء الروسي عن الوجود الإيراني في سوريا، في أعقاب تصريح الرئيس فلاديمير بوتين لدى لقائه الرئيس بشار الأسد، المطالب بانسحاب المسلحين الأجانب من سوريا".

وأضافت أنه "غداة اجتماع قيادات في التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، مع قيادة مجلس منبج العسكري للبحث في الأوضاع الأمنية والسياسية، كشف مسؤولون أمريكيون مطلعون اعتزام إدارة الرئيس دونالد ترامب سحب مساعداتها من شمال غرب سوريا، الخاضع لسيطرة فصائل إسلامية موالية لتركيا، والتركيز على جهود إعادة إعمار المناطق التي استعادها التحالف من تنظيم داعش".

الاتفاق النووي
تعول إيران على البلدان الأوروبية لإنقاذ الاتفاق النووي الموقع في 2015، بعد انسحاب الولايات المتحدة منه.

وقالت صحيفة "العرب" إن تهديدات العقوبات والانسحاب من الاتفاق تثير المخاوف من مخاطر مالية على المؤسسات الأوروبية التي تريد الاستثمار في إيران، لكنها تنذر أيضاً بآثار سلبية كبرى على اقتصاد إيران.

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات الاتحاد الأوروبي، هذا الأسبوع، حول سعيه إلى وضع حلول عملية لتمكين إيران من الاستمرار في بيع النفط والغاز، والاستمرار في المعاملات المصرفية، والإبقاء على خطوط النقل الجوية والبحرية.

وقالت مصادر للصحيفة إن "المفوضية الأوروبية بدأت تفعيل قانون التعطيل، للتصدي لآثار العقوبات الأمريكية على الشركات الأوروبية الراغبة في الاستثمار في إيران".

ورأت المصادر أن مهمة الأوروبيين في إقناع إيران بالبقاء في الاتفاق النووي بالغة الصعوبة، وأشارت إلى أن إعادة فرض العقوبات الأمريكية التي رُفعت بعد توقيع الاتفاق تجبر الشركات الأوروبية على الاختيار بين السوق الإيرانية والسوق الأمريكية، هو خيار سيء إذ أنها لا تستطيع التخلي عن دخول الولايات المتحدة.

مفاهيم خاطئة بعد حكم الإخوان
قال مفتي الديار المصرية الدكتور شوقي علام إن دار الإفتاء "شهدت خلال الفترة الماضية طفرة كبيرة في التعامل مع الفضاء الإلكتروني ومواقع وحسابات التواصل الاجتماعي والاستفادة من التقنيات الحديثة في إيصال صحيح الفتاوى إلى طالبي الفتوى ومستخدمي الإنترنت في مصر ومختلف بلدان العالم".

وأشار في حوار شامل له مع صحيفة "فيتو" الأسبوعية المصرية إلى أن "الدار واجهت الكثير من التحديات الهامة أبرزها انتشار المفاهيم الخاطئة في عهد حكم الإخوان المسلمين لمصر، ما دفعها إلى العمل على المعالجة الفكرية الصحيحة للكثير من الأفكار التي تتبناها الجماعات المتطرفة"، واصفاً إياه بأنه أمر ضروري وحتمي.

وحذر من استمرار نشاط داعش فكرياً، مشيراً إلى أن أفكار هذا التنظيم تمثل أورام سرطانية يجب التصدي لها والحذر منها مع اقتناع البعض بها.