وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري (أرشيف)
وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري (أرشيف)
الإثنين 21 مايو 2018 / 11:20

جون كيري ينتقد سياسة الانغلاق وتبادل الاتهامات في إدارة ترامب

انتقد وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري، في حفل تخرج لطلاب جامعيين في أبوظبي مساء الأحد، سياسة "الانغلاق وتبادل الاتهامات" في إدارة الرئيس دونالد ترامب.

وكان كيري يتحدث في جامعة نيويورك أبوظبي بحضور وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد، ووزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش.

وقال كيري في الكلمة الرئيسية في حفل التخرج الخامس للجامعة الأمريكية بفرعها في أبوظبي: "في بلدي تحولت السياسة لدينا إلى تبادل للاتهامات"، مضيفاً "أننا نعيش في زمن يمكن أن تتسبب فيه كذبة أو حقيقة بتحريك العالم كله خلال ثوانٍ".

وانتقد كيري في كلمته التي بثت مباشرة على موقع الجامعة، الانسحاب الأمريكي من اتفاقيات عالمية بينها اتفاق باريس لمكافحة التغير المناخي، قائلاً: "لن نفوز بانغلاقنا داخل حدودنا".

وتجنب الوزير الأمريكي السابق التطرق إلى الاتفاق النووي الإيراني الذي عمل على إنجازه خلال ولاية الرئيس السابق باراك أوباما.

وخلال تقديمه، قال رئيس جامعة نيويورك أبوظبي أندرو هاملتون، التي فتحت فرعها في العاصمة الإماراتية في 2010 إن كيري عمل على "تشجيع الانتشار النووي"، ما أثار ضحك الحاضرين، قبل أن يُصحح ويقول: "تشجيع منع الانتشار النووي".

ومن جهته، اعتبر أنور قرقاش، الذي أعرب بشكل علني عن رفضه للاتفاق النووي مع إيران بصيغته الحالية، أن إيمان كيري "بقوة الدبلوماسية مصدر إلهام لنا جميعاً".