قائد منتخب مصر عصام الحضري (أرشيف)
قائد منتخب مصر عصام الحضري (أرشيف)
الإثنين 21 مايو 2018 / 11:48

الحضري: أنا قائد "الفراعنة".. وكاسياس لا يزال صغيراً

يستعد الحارس المخضرم عصام الحضري (45 عاماً) لمعانقة التاريخ في روسيا مع منتخب مصر، ليصبح أكبر اللاعبين سناً مشاركة في بطولات كأس العالم، ومن أجل هذه اللحظة يعد الأيام حتى انطلاق البطولة.

وتحدث الحضري، في حوار مع موقع فالجول، عن هدف منتخب مصر في روسيا، ابتداءً من مواجهة هجوم أوروغواي في المباراة الافتتاحية، ودوره كقائد مع الجيل الحالي لـ"الفراعنة"، وفيما يلي نص الحوار:

- احكي لنا عن المعسكر الخاص الذي دخلته مع مدربك
دخلت في معسكر مغلق مع الكابتن أحمد ناجي، عملنا فيه سوياً صباحاً ومساء بشكل يومي لمدة شهر وأسبوع، وكنت أتدرب لمدة 4 أيام ثم أحصل على راحة 24 ساعة وهكذا، والحمد لله نجحت في تقليل وزني 7 كيلوغرام.

- قبل كأس العالم، ما هو هدف منتخب مصر؟
لدينا هدف وطموح ولن نذهب إلى كأس العالم من أجل الظهور المشرف. هذا ما يتفق عليه اللاعبون مع الجهاز الفني.. جميع اللاعبين يعرفون لماذا نذهب إلى روسيا؟ والهدف واضح ونريد الوصول للدور الثاني على أقل تقدير.

- وما دورك كقائد مع اللاعبين لتحقيق هذا الهدف؟
لدينا ميزة في المنتخب، وهو أننا نفهم بعضنا جيداً بمجرد النظرات، ولذلك لا أطلب محاضرات كثيرة مثل قائدي الفرق الأخرى.. وأطلب فقط التحدث مع اللاعبين مرتين، الأولى في بداية المعسكر، وواحدة أخرى قبل المباراة، لأنهم يعرفون جيداً ما أريد قوله.

- هل بدأت التفكير في المباراة الأولى أمام أوروغواي؟
بالتأكيد، أنا في الأساس أتابع منتخب أوروغواي منذ فترة طويلة. ولا يزال أمامنا وقت لمشاهدة المزيد من المباريات مع اللاعبين.. وبشكل شخصي شاهدت سواريز مع برشلونة، وكافاني مع باريس سان جيرمان، وأيضاً شاهدتهما يلعبان سوياً في المنتخب، وكانت آخر مباراة ضد التشيك، حيث سجل سواريز من ركلة جزاء، وكافاني من ركلة مزودجة خلفية.

- يبدو أنك بدأت تشعر بالخوف منهما، أليس كذلك؟
لا أخاف من أي لاعب، لكنني أحترم الجميع، هناك فارق بين الخوف والاحترام، ونحن نحترمهم ونضع لهم حساباً، وهم كذلك بكل تأكيد، لكنني لا أخشى أي منافس.

- البعض يتحدث عن تنازلك عن شارة القيادة لمحمد صلاح في روسيا، ما رأيك؟
عن نفسي، لم أقترح ترك الشارة لمحمد صلاح، لكن ليس لدي مانع في هذا الأمر بكل تأكيد، فالمعروف أن الحضري هو قائد المنتخب، وهذا لا يحتاج إلى شارة في الملعب، والحقيقة أن منتخب مصر لا يحتاج لقائد، ومعاملتي مع اللاعبين تختلف عن أي قائد سابق. نتحدث كثيراً سوياً ونفهم بعضنا ونعرف هدفنا.

- لماذا نشعر في إجابتك بأنك تفكر في مبادرة لصلاح؟
الأمور لا تخصني وحدي بكل تأكيد، لكنني لن أرفض ارتداء صلاح لشارة القيادة، وقد يحدث ذلك تكريماً له على الموسم الذي قدمه في المباراة الأولى لنا في كأس العالم، لكن الحديث الآن عن هذا الأمر مبكر، قد أتحدث مع صلاح بنفسي، ونتفق على أي شيء.

- أخيراً، ماذا تقول لصديقيك جيانلويجي بوفون بعد رحيله عن يوفنتوس، وإيكر كاسياس في عيد ميلاده؟
أستغربت أن بوفون لم يلعب إلا في إيطاليا، ولذلك أتمنى أن يكمل مسيرته مع فريق خارج إيطاليا ينهي معه مشواره وأن يتراجع عن ترك المنتخب.

وأقول لكاسياس كل عام وأنت بخير، لا تزال صغيراً، تبلغ 37 عاماً وأمامك وقت في الملاعب.. لا تفكر في الاعتزال الآن يا "عم الناس"، وأتمنى أن تصل إلى 44 عاماً ونصف العام في الملاعب.