منصة بحرية لإنتاج النفط (أرشيف)
منصة بحرية لإنتاج النفط (أرشيف)
الإثنين 21 مايو 2018 / 13:25

النفط يرتفع مع تراجع شبح حرب تجارية بين الصين وأمريكا

زادت أسعار النفط اليوم الإثنين، في الوقت الذي تتفاعل فيه الأسواق مع أنباء عن تفادي الصين والولايات المتحدة حرباً تجاريةً كانت تلوح في الأفق بين أكبر اقتصادين في العالم.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت إلى 79.06 دولاراً للبرميل بزيادة 55 سنتاً أو ما يعادل 0.7 % بالمقارنة مع سعر الإغلاق السابق.

وتجاوز برنت 80 دولاراً للبرميل لأول مرة منذ نوفمبر (تشرين الأول) 2014 الأسبوع الماضي.

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 71.71 دولاراً للبرميل مرتفعةً 43 سنتاً، أو ما يعادل 0.6 % عن سعر آخر تسوية.

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين أمس الأحد، إن أكبر اقتصادين في العالم اتفقا على التخلي عن التهديد بفرض رسوم، ويعكفان على التوصل لاتفاق تجاري أوسع، مما منح الأسواق العالمية دفعة في التداولات المبكرة اليوم.

وقال بنك مورغان ستانلي الأمريكي: "الخلاف التجاري العارض ستتقلص حدته بمرور الوقت عبر التفاوض".

وأضاف: "كلا الجانبين يخطط  لتنفيذ مشتريات المنتجات الزراعية والطاقة ومواصلة التفاوض على الصناعة وتجارة الخدمات والاستثمار الثنائي وحماية حقوق الملكية الفكرية في الأشهر المقبلة".

لكن أسعار الخام تظل بعيدة إلى حد ما عن المستويات المرتفعة التي سجلتها الأسبوع الماضي وهي الأعلى منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2014، بينما يقول الكثير من المتعاملين والمحللين إن هناك ما يكفي من المعروض لتلبية الطلب، رغم تخفيضات الإنتاج المستمرة بقيادة منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك، وانخفاض الإنتاج بفعل الأزمة في فنزويلا، والعقوبات الأمريكية ضد إيران التي تلوح في الأفق.