الإثنين 21 مايو 2018 / 17:56

الإمارات: معرض استثنائي يستعيد إنتاج الفنانة الأرمنية المصرية آنا بوغيغيان

يستضيف بيت السركال التراثي أعمال الفنانة الأرمينية المصرية آنا بوغيغيان، في استعادة كبرى لنتاجها الإبداعي الاستثنائي، عبر مسيرة فنية تمتد لأكثر من أربعة عقود.

وبحسب بيان صحافي تلقى 24 نسخة منه، يتضمن المعرض الذي تنظمه مؤسسة الشارقة للفنون الأعمال التي استلهمتها بوغيغيان في تجوالها وأسفارها، وأعمالها التركيبية ولوحاتها ومنحوتاتها وصورها الفوتوغرافية وكتبها المتسلسلة.

وقَيم المعرض رئيس مؤسسة الشارقة للفنون، حور بنت سلطان القاسمي، ومديرة متحف كاستيلو دي ريفولي للفن المعاصر، كارولين كريستوف باكارغيف، ويستمر لغاية 16 يونيو(حزيران) 2018.

وتتميز أعمال آنا بوغيغيان بالألوان الصارخة والبيئات التفاعلية، ويمثل عملها ترابطاً بين مختلف وجهات النظر، والأنسجة، والانطباعات التي تنشأ من تأثيرات السفر، وخاصة في الأمكنة الحضرية، عدا عن معايناتها للصراعات الاجتماعية. ويعاين المعرض بعض الرحلات التي قامت بها بالقطار بين الهند ونيبال، إلى جانب كراسات صاغتها أثناء إقامتها في كندا ومصر، وسلسلة من الرسوم الأخرى التي استلهمتها الفنانة من حياة وأسفار شخصيات إبداعية خاصة من الشعراء والمثقفين أمثال قسطنطين كفافيس، وأحمد شوقي، ورابندرانات طاغور، وفريدريك نيتشه.

وتستكشف أعمال بوغيغيان ‬المعاناة‭ ‬الإنسانية‭ ‬في‭ ‬فترة‭ ‬تاريخية‭ ‬تسيدتها‭ ‬الحروب‭ ‬والهجرات‭ ‬الجماعية، ‬بما يضيء‭ ‬على‭ ‬مسار‭ ‬الفنانة‭ ‬منذ‭ ‬بداياتها‭ ‬في‭ ‬مصر،‭ ‬حين‭ ‬كان‭ ‬فنها‭ ‬متأسساً‭ ‬على‭ ‬رسومات‭ ‬صغيرة‭ ‬على‭ ‬الورق،‭ ‬ورسومات‭ ‬الكتب‭ ‬التوضيحية،‭ ‬وصولاً‭ ‬إلى‭ ‬الأعمال‭ ‬التركيبية‭ ‬الكبيرة‭ ‬التي‭ ‬تنجزها‭ ‬اليوم بما في ذلك: "تجار الملح" (2015)، و"مسرحية للعب" (2013) (مؤسسة على أعمال الشاعر رابندرانات طاغور) و"السمفونية غير المكتملة" (2011-2012)؛ وسلسلة رسومات "شاعر على حافة التاريخ" (قسطنطين كفافيس) (1995 - 2017)، ومجموعة كبيرة من الكراسات المصورة (1981 – حتى تاريخه)، وإعادة تركيب لاستوديو الفنانة الكائن في القاهرة.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

هذا ويتألف العمل التركيبي "السمفونية غير المكتملة" 2017، من أكثر من 100 عمل ورقي، ويشير العمل النحتي الكبير "نفق الحياة"2012، إلى معاني التاريخ وجذور النازية في ألمانيا التي يمكن العثور عليها في التناقضات التي لم تحل في الحرب العالمية الأولى والاستعمار في القرون السابقة.

أما عملها "تجار الملح" فيقدم ‬رواية‭ ‬وتفسيراً‭ ‬شاملاً‭ ‬لـتجارة الملح ‬حول‭ ‬العالم، حيث ‬ساهم‭ ‬الملح،‭ ‬الذي‭ ‬كان‭ ‬يستخدم‭ ‬سابقاً‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬من‭ ‬التجارة‭ ‬وحفظ ‬الغذاء،‭ ‬في‭ ‬ولادة‭ ‬المعامَلات‭ ‬الاقتصادية‭ ‬وتطور‭ ‬العبودية،‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬إنشاء‭ ‬موانئ‭ ‬وطرق‭ ‬تجارية‭ ‬جديدة‭ ‬كانت‭ ‬بمثابة‭ ‬محفزات‭ ‬للهجرة‭ ‬عبر‭ ‬البحر‭ ‬المتوسط. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

و يعد عملها "شاعر على حافة التاريخ (قسطنطين كفافيس) (1995 – 2017)" المكون ‬من ‬300عمل ‭ ‬ورقي‭ ‬مكرس‭ ‬للشاعر‭ ‬ ‭ ‬اليوناني‭ ‬قسطنطين‭ ‬كفافيس (1933 – 1963) ورصد ‬التحوّل‭ ‬في‭ ‬الحياة في تجربته،‭ ‬والحسّيّة،‭ ‬والانحطاط الذي هيمن على ‭ ‬نهاية‭ ‬العصر‭ ‬البطلمي‭ ‬واليوناني‭ ‬الروماني‭ ‬في‭ ‬مصر، بما يلتقي مع عملها المعنون "المشي في اللاوعي" الذي يرصد الارتباطات‭ ‬بين‭ ‬تاريخ‭ ‬مدينتي‭ ‬نيم‭ ‬الفرنسية‭ ‬والإسكندرية‭ ‬المصرية‭ ‬في‭ ‬مواجهة‭ ‬تدفق‭ ‬التاريخ‭ ‬الذي‭ ‬لا‭ ‬ينتهي.

موجز سيرة آنا بوغيغيان
عرضت أعمال بوغيغيان في عدة معارض فردية من ضمنها "آنا بوغيغيان"، كاستيلو دي ريفولي، إيطاليا (2017)؛ "ووفن ويندز" (شبابيك منسوجة)، إ.ن.د.ي.ك.س. – المؤسسة السويدية للفن المعاصر، ستوكهولم (2017)؛ "المحادثات غير المكتملة :عمل جديد من المقتنيات"، متحف الفن الحديث، نيويورك (2017)؛ "مسيرة في اللاوعي"، كاري‘د‘آرت، نيمز، فرنسا (2016)؛ "مدن جوار الأنهار"، غاليري س.ب.ك. للفن المعاصر، مونتريال (2015)؛ "رحلة إلى إسكندرية كافافي"، متحف بيناكي، أثينا (2010).

وتتضمن قائمة معارضها الجماعية: "الأرض المضطربة"، ترينالي ميلانو، مؤسسة نيكولا تروساردي، ميلان (2017)، "النسخة الخائنة"، مركز دي آرت دي مايو، مدريد (2016)؛ سايت سانتافي، الولايات المتحدة الأميركية (2016)؛ مواقف #2، متحف فان آب، إيندهوفن، هولندا (2015)؛ بينالي فينيسيا 56، الجناح الأرميني (2015)؛ دوكيومنتا (13)، كاسل، ألمانيا (2012)، بينالي الشارقة 10 (2011) وبينالي اسطنبول الدولي 11 (2009). تم تكليف الفنانة من قبل مؤسسة الشارقة للفنون بعمل فني لصالح بينالي الشارقة 10 تحت عنوان "الحصاد البسيط الذي حرك العالم، 2011-2010".

وأصدرت عدداً من الكتب الفنية مثل "مِصر آنا" (قسم النشر بالجامعة الأميركية بالقاهرة)؛ إيميجيز دو غانغز (طبعات فاتا مورجانا، 2003) و"ديوان الشاعر: قسطنطين كفافيس" (طبعات فاتا مورجانا)، كتب مرسومة باليد، طبعة محدودة، 2001)، كما أن أعمالها جزء من مقتنيات متحف الفن الحديث، نيويورك؛ معهد شيكاغو للفن، غاليري نوو، كاسل، ألمانيا؛ معهد العالم العربي، باريس، غوغنهايم أبوظبي، مؤسسة كاديست للفن، باريس، متحف كاري د‘آرت،نيمز، فرنسا.

وحازت بوغيغيان على جائزة الأسد الذهبي (ذا غولدن ليون) لأفضل مشاركة عالمية، بينالي فينيسيا 56 (2015) ووصلت القائمة النهائية لجائزة آرتس موندي في دورتها الثامنة (2017).