الرئيس الباراغواني كارتيس ورئيس الحكومة الإسرائيلية نتانياهو وزوجته في افتتاح السفارة (هاآريتس)
الرئيس الباراغواني كارتيس ورئيس الحكومة الإسرائيلية نتانياهو وزوجته في افتتاح السفارة (هاآريتس)
الإثنين 21 مايو 2018 / 14:34

"التحرير الفلسطينية" تندد بافتتاح سفارة باراغواي لدى إسرائيل في القدس

نددت منظمة التحرير الفلسطينية بافتتاح سفارة باراغواي لدى إسرائيل اليوم الإثنين في القدس بعد نقلها من تل أبيب.

وقالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير مفوضة الإعلام والثقافة فيها حنان عشراوي، في بيان إن "هذا الإجراء استفزازي وغير مسؤول، ويعد انتهاكاً صارخاً ومتعمداً للقانون الدولي ولقرارات الشرعية الدولية".

وأضافت "يأتي هذا الإجراء في سياق النهج التآمري الذي تسلكه الباراغواي سيراً على خطى الولايات المتحدة وغواتيمالا، بهدف ترسيخ الاحتلال العسكري واستكمال ضم مدينة القدس"، ودعت رئيس باراغواي إلى التراجع عن القرار غير الأخلاقي، واتخاذ خطوات جادة وفاعلة لمساءلة إسرائيل ومحاسبتها على جرائمها، وانتهاكاتها المتعمدة لحقوق الإنسان.

وقالت: "يتوجب على باراغواي الوقوف إلى جانب العدالة والكرامة والعمل على تعزيز فرص السلام والاستقرار بدلاً من تأجيج العنف وعدم الاستقرار في المنطقة وخارجها".

وناشدت عشراوي الدول الأعضاء بالجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز ودول العالم التي تحترم القانون الدولي والإنساني وإرادة المجتمع الدولي لقطع علاقاتها مع الدول التي تدعم إسرائيل وسياستها الأحادية.

وتم الاحتفال رسمياً اليوم بنقل سفارة باراغواي لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس بحضور رئيس باراغواي هوراسيو كارتيس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، وأصبحت باراغواي ثاني دولة في أمريكا اللاتينية بعد غواتيمالا، تحذو حذو الولايات المتحدة الأمريكية التي نقلت سفارتها لدى إسرائيل إلى القدس يوم الإثنين الماضي.