مبادلة الإماراتية (أرشيف)
مبادلة الإماراتية (أرشيف)
الثلاثاء 22 مايو 2018 / 10:46

مبادلة الإماراتية تبيع "سوني" حصتها في "إي.إم.آي ميوزيك" مقابل 2.3 مليار دولار

أعلنت شركتا "سوني كورب" اليابانية "ومبادلة للاستثمار" الإماراتية اليوم الثلاثاء، توقيع مذكرة تفاهم ملزمة قانوناً لبيع كامل حصة "مبادلة" في "إي.إم.آي ميوزيك بابليشنغ" للموسيقى وتبلغ حوالي 60% من أسهم الشركة إلى "سوني كوربورشن أوف أمريكا" التابعة للمجموعة اليابانية.

وتقدر قيمة "إي.إم.آي ميوزيك" وفقا للصفقة بحوالي 4.75 مليار دولار.

ستؤدي الصفقة إلى زيادة حصة "سوني" في "إي.إم.آي ميوزيك" إلى حوالي 90% من أسهم الأخيرة، التي ستتحول إلى فرع مملوك لمجموعة "سوني".

ويحتاج إنجاز الصفقة إلى تحقيق مجموعة من الشروط منها الحصول على موافقة السلطات الرقابية المعنية.

وتتوقع "سوني" أن تصل قيمة الصفقة بالنسبة لها إلى حوالي 2.3 مليار دولار، وتحمل ديون "إي.إم.آي ميوزيك" الحالية، التي وصلت إلى 1.3 مليار دولار في نهاية مارس (آذار). 

يذكر أن "إي.إم.آي ميوزيك" تملك أو تدير أكثر من مليوني أغنية منها الأغنيات الكلاسيكية لكل من "كوين" و"كورال كينغ" و"موتاون" إلى الأغنيات المعاصرة لكل من "كاني ويست" و"أليسيا كيز" و"سام سميث" و"بينك" و"فاريل ويليامز" و"كلفن هاريس" و"فيتي واب".

في الوقت نفسه فإن مجموعة "سوني كورب" من خلال شركات الموسيقى التابعة لها "سوني أيه.تي.في" المملوكة بالكامل لمجموعة "سوني" و"سوني ميوزيك إنترتينمنت اليابان" تملك أكثر من 2.3 مليون حق نشر لأعمال موسيقية شهيرة منها أعمال فريق "بيتلز" الشهير.

وبلغت إيرادات "إي.إم.آي ميوزيك" في العام المالي المنتهي في 31 مارس (آذار) الماضي حوالي 663 مليون دولار في حين بلغت أرباح التشغيل بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب 181 مليون دولار، وبلغت الأرباح قبل حساب الضرائب والفوائد والإهلاك بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب 249 مليون دولار.