مقر شركة  زد.تي.إي كورب الصينية في بكين (أرشيف)
مقر شركة زد.تي.إي كورب الصينية في بكين (أرشيف)
الثلاثاء 22 مايو 2018 / 13:25

اتفاق وشيك على رفع الحظر الأمريكي على زد.تي.إي الصينية

قال مصدران مطلعان لرويترز إن واشنطن وبكين تقتربان من التوصل إلى اتفاق لإلغاء قرار الولايات المتحدة منع شركاتها من بيع المكونات والبرمجيات إلى شركة زد.تي.إي كورب الصينية للاتصالات.

وذكر المصدران، اللذان طلبا التحفظ على هويتهما، لأن المفاوضات سرية، أن الاتفاق يُمكن أن "يتضمن رفع الصين الرسوم الجمركية على منتجات زراعية تستوردها من الولايات المتحدة، إضافةً إلى شراء المزيد من السلع الزراعية الأمريكية".

ولم ترد الشركة على طلبات للتعليق.

وكان مستشارون للبيت الأبيض أعلنوا أنه "جاري إعادة النظر" في الحظر المفروض على زد.تي.إي، لكن الشركة ستظل تواجه عقوبات "قاسية" تتضمن تغييرات إجبارية على المستوى الإداري ومجلس الإدارة.

ورجح مصدران الانتهاء من الاتفاق، الذي لم يتوطد بعد، قبل أو أثناء الزيارة المقررة لوزير التجارة الأمريكي ويلبور روس إلى بكين الأسبوع المقبل، للمساعدة في وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق تجاري أوسع نطاقاً لتجنب حرب تجارية بين البلدين.

وفرضت عقوبات على الشركة الكبرى المدرجة في البورصة ومن أكبر مساهميها مؤسسة حكومية صينية، لانتهاكها اتفاقاً أُبرم في 2017 بعدما تبين أنها شحنت بضائع أمريكية إلى إيران، وكوريا الشمالية على نحو غير مشروع، في إطار تحقيق بدأ في عهد إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما.