زعيم حركة خمس نجوم دي مايو والمحامي جوزيبي كونتي (أرشيف)
زعيم حركة خمس نجوم دي مايو والمحامي جوزيبي كونتي (أرشيف)
الثلاثاء 22 مايو 2018 / 15:13

إيطاليا: مشاورات رئاسية بعد اقتراح تعيين كونتي رئيساً لحكومة الشعبويين

يجري الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا مشاورات اليوم الثلاثاء، غداة اقتراح زعيمي الحزب المناهض للمؤسسات والحزب اليميني المتطرف اسم المحامي غير المعروف جوزيبي كونتي رئيس وزراء في حكومة ائتلاف شعبوية جديدة.

ويستقبل ماتاريلا رئيس مجلس النواب روبرتو فيكو ورئيسة مجلس الشيوخ اليزابيتا البرتي كاسيلاتي بعد طرح اسم كونتي 54 عاماً، عليه خلال محادثات في مكتب الرئاسة مع زعيم حركة خمس نجوم لويجي دي مايو، وزعيم حزب الرابطة القومي ماتيو سالفيني.

وكتب لويجي دي مايو على المدونة الرسمية لحركة خمس نجوم: "اقترحنا اسم جوزيبي كونتي على رئيس الجمهورية مساء أمس الإثنين"، وأضاف "أعتز به لأنه يمثل باختصار حركة خمس نجوم".

وأكد سالفيني لاحقاً أن كونتي هو خيار حزب الرابطة لرئاسة الحكومة، وذلك في بث فيديو مباشر على فيس بوك لأكثر من مليوني متابع، وقال: "كونتي خبير في تبسيط وتقليص الإجراءات البيروقراطية وتنظيم ماكينة الإدارة وهو ما يطلبه منا الكثير من الشركات".

وتعرف الناس إلى كونتي الخبير في القانون الإداري، للمرة الأولى قبيل الانتخابات العامة في مارس(أذار) الماضي واقترحه دي مايو لحقيبة وزارية تعني بتنظيم الإجراءات البيروقراطية التي ترزح تحتها إيطاليا.

وكان كل من دي مايو وسالفيني استبعدا في البدء تشكيل حكومة من التكنوقراط بعد إثارة شكوك حول إمكانية عقد ائتلاف، ولكن زعيمي الحزبين رفضا أسئلة وجهها صحافيون حول أسباب اختيار شخص غير معروف نسبياً لمنصب رئيس الحكومة.

وقال دي مايو لدى مغادرة قصر كويرينالي الرئاسي: "كان في فريقي 11 مليون إيطالي صوتوا له"، فيما قال سالفيني "جميع رؤساء الوزراء سياسيون"، ولم يكشف ماتاريلا إذا كان موافقاً على خيار الحزبين.

وموافقة الرئيس ضرورية قبل طرح حكومة جديدة على البرلمان لنيل الثقة، واذا حصل كونتي على موافقة ماتاريلا، فعليه تقديم تشكيلته الحكومية للرئيس، وقال سالفيني: "لدينا أفكار واضحة عن الوزراء".

وفي تلك الأثناء، يقوم الرئيس بدراسة برنامج الحزبين الذي نال موافقة ساحقة من أعضائهما خلال تصويت علني غير ملزم في نهاية الأسبوع، لا يتطرق "عقد حكومة التغيير" المؤلف من 58 صفحة، إلى الخروج المنفرد من منطقة اليورو، عكس مسودات سابقة سُربت للإعلام، لكنه يرفض سياسة التقشف التي فرضت بعد الأزمة المالية ويتضمن مقترحات بتدابير مشددة ضد الهجرة وللأمن.

وأقلقت الإجراءات المالية المكلفة في العقد ونبرته المشككة باليورو، أسواق المال كما أقلقها طرح اسم كونتي لرئاسة الوزراء، وأغلقت بورصة ميلانو متراجعةً 1.52%، وازداد الفارق بين فوائد الاقتراض الإيطالية والألمانية 10 سنوات، 55 نقطة وصولاً إلى 186 في أقل من أسبوع.

ولكن حسب استطلاع نشر أول أمس الأحد في صحيفة لاريبوبليكا، فإن 60% من الإيطاليين قالوا إنهم يؤيدون حكومة تضم حركة خمس نجوم وحزب الرابطة.

ولا يُعرف الكثير عن كونتي باستثناء خبرته الكبيرة في القانون وفي المجال الأكاديمي وبعده عن السياسية، وأنه المحامي الشخصي لدي مايو.

وظهوره الأول حتى الآن أمام الشعب الإيطالي كان خلال تقديم حركة خمس نجوم قبل الانتخابات فريقها الحكومي وتحدث حينها مطولاً عن إصلاحات جذرية للنظام القضائي، وإلغاء أكثر من 400 قانون.

وسيضم كونتي على الأرجح دي مايو وسالفيني في فريقه الحكومي، ويطمح زعيم حركة خمس نجوم حسب تقارير لتولي حقيبة التنمية الاقتصادية فيما يسعى زعيم حزب الرابطة لمنصب وزير الداخلية.