هجمات الكترونية (تعبيرية)
هجمات الكترونية (تعبيرية)
الثلاثاء 22 مايو 2018 / 15:10

تراجع الهجمات الالكترونية في الإمارات إلى 155 خلال 4 شهور

بلغ عدد الهجمات التي تعرضت لها المواقع الإلكترونية في دولة الإمارات خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري 155 هجمة بانخفاض نسبته 48 % مقارنة مع 297 هجمة في نفس الفترة من العام 2017.

وجاء الانخفاض المسجل في عدد الهجمات في الفترة من يناير (كانون الثاني) وحتى أبريل الماضيين ليعكس النجاح الكبير الذي حققه الفريق الوطني للاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي التابع لهيئة تنظيم الاتصالات في التصدي لكل محاولات القرصنة التي تتعرض لها المواقع الإلكترونية في الدولة.

التصدي للهجمات

ووفقاً للتحليل الخاص بالأرقام التي تصدرها هيئة تنظيم الاتصالات فإن الهجمات التي جرى التصدي لها منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية أبريل (نيسان) الماضي، استهدفت مواقع إلكترونية حكومية وشبه حكومية واخرى تابعة للقطاع الخاص.

وصنفت 45 هجمة إلكترونية من المسجلة خلال الشهور الأربعة الاولى من العام الجاري ضمن قائمة الهجمات التي استهدفت الاحتيال والتصيد لبعض المواقع في حين كانت 26 أخرى بهدف تسريب معلومات وتوزعت البقية بين تشويه المواقع وغايات أخرى.

وعلى صعيد الأثر الذي خلفته الهجمات تظهر الارقام الصادرة عن الهيئة أن 85 هجمة كان أثرها متوسطاً في حين صنف اثر 35 هجمة ضمن المنخفض و35 شديدة، وذلك طبقاً لتقرير هيئة تنظيم الاتصالات.

 الأكثر خطورة
وشملت قائمة البرامج الأكثر خطورة خلال الفترة من شهر يناير (كانون الثاني) وحتى أبريل الماضيين برامج نقطة الضعف في متصفح الإنترنت إكسبلورر، وكذلك نقطة ضعف المثبت الذكي لسيسكو وبرامج خبيئة تضمنها اصدار تحديث مايكروسوفت وبرنامج "زايكلون" بالاضافة الى برنامج الفدية للسحابة الاكترونية المعروفة.

وتعمل الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات ممثلة بفريق الإستجابة لطوارئ الحاسب الآلي على نشر الوعي خلال السنوات الماضية وذلك بهدف التصدي للبرامج الخبيثة من خلال عقد الندوات وتنفيذ برامج توعوية تستهدف جميع شرائح المجتمع.

وعادة ما تطالب الهيئة جميع الجهات اتباع سياسة أمن المعلومات اللازمة وعمل نسخ احتياطية لبياناتها، وحفظها على أجهزة أخرى ليست متصلة بالإنترنت وذلك من أجل تأمين الحماية للمواقع الإلكترونية، كما قامت أخيراً بتنفيذ حملة "لا يخدعونك" في إطار مسؤوليتها لنشر الوعي لدى جميع فئات المجتمع.