تناول بيضة يومياً يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب (ميرور)
تناول بيضة يومياً يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب (ميرور)
الثلاثاء 22 مايو 2018 / 14:43

دراسة: تناول البيض يومياً يخفف من مخاطر أمراض القلب

24: - يوسف محمد

أفادت دراسة جديدة قام بها باحثون من مركز العلوم الصحية بجامعة بكين، بأن تناول بيضة واحدة بشكل يومي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، إلى حد بعيد.

في حين يعتبر البيض مصدراً هاماً للكولسترول الذي قد يتسبب بأمراض القلب والشرايين، إلا أنه يحتوي على البروتينات والفيتامينات عالية الجودة.

وقد درس الباحثون العلاقة بين تناول البيض وأمراض القلب، عبر استخدام بيانات من دراسة "كادوري بيوبنك" الصينية، وهي دراسة أجريت على حوالي نصف مليون شخص بالغ تتراوح أعمارهم بين 30 و 79 عاماً، وينتمون إلى 10 مناطق جغرافية مختلفة.

وتمت متابعة المشاركين على مدى أربع سنوات حيث أظهرت النتائج بأن الأشخاص الذين يستهلكون بيضة واحدة بشكل يومي انخفض لديهم احتمال الإصابة بأمراض القلب بنسبة 18 بالمئة، بينما انخفض لديهم احتمال الوفاة بسكتة دماغية نزفية بنسبة 26 بالمئة.

وقال رئيس الباحثين، البروفسور ليمنغ لي: "أظهرت نتائج الدراسة الحالية ارتباطاً وثيقاً بين مستوى الاستهلاك المعتدل للبيض، وبين انخفاض احتمال الإصابة بأمراض القلب، وهذا يدفعنا لتشجيع تناول البيض بشكل معتدل لدى الأشخاص البالغين"

من جهته قال الدكتور غافين ساندركوك، وهو خبير في علم وظائف الأعضاء في جامعة إيسكس البريطانية، بأن نتائج الدراسة لا تعني بالضرورة صحة فرضية وجود رابط بين تناول البيض وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، وفق ما ورد في صحيفة ميرور البريطانية.

وأضاف: "إن القول بأن تناول البيض أمر جيد أو سيء بالنسبة لك، استناداً إلى هذه الدراسة، أمر غير حكيم، لأن ارتباط الأنظمة الغذائية بصحة الجسم والأمراض التي قد تصيبه، أمر معقد للغاية ولا يتم التعامل معه بهذه البساطة."