الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)
الثلاثاء 22 مايو 2018 / 15:34

أردوغان: الدول التي تملك أسلحة نووية "تهدد العالم"

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الإثنين الدول التي تملك أسلحة نووية بتهديد العالم، وانتقد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015.

وقال إن "الدول التي تملك أكثر من 15 ألف رأس حربي نووي تهدد حالياً العالم"، مشيراً إلى العدد الإجمالي التقريبي للرؤوس الحربية النووية في العالم والتي تملك معظمها الولايات المتحدة وروسيا.

وفي إشارة على ما يبدو إلى دول مثل إيران قال "لماذا تشكل الدول التي تملك رؤوساً حربية نووية خطراً عليهم؟"، وأضاف خلال مأدبة إفطار رمضانية "إذا أردنا أن نكون منصفين ونتخذ موقفاً عادلاً فإن الدول التي تملك أسلحة نووية، التي تصور محطات الطاقة النووية على أنها تشكل تهديداً، ليس لها مصداقية في المجتمع الدولي".

وأوضح أردوغان أنه يجب إخلاء الشرق الأوسط من كل الأسلحة النووية، في إشارة على ما يبدو إلى إسرائيل التي من المعتقد أنها الدولة الوحيدة التي تملك مثل تلك الأسلحة في المنطقة.

وقبل 10 أيام قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الدولي الذي كبح أنشطة إيران النووية مقابل رفع العقوبات عنها، وأمر كذلك بإعادة فرض العقوبات، وكما طالب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إيران أمس باتخاذ خطوات إضافية منها الانسحاب من الحرب الأهلية السورية.

ورفضت إيران إنذار واشنطن وقال مسؤول إيراني كبير إن "الولايات المتحدة تسعى لتغيير النظام في إيران".

ويأتي الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي في وقت يشهد توتراً في العلاقات بين تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي وواشنطن بسبب عدد من المسائل منها السياسة الأمريكية في سوريا وقرار ترامب نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس.

وقالت فرنسا وألمانيا وبريطانيا إنها ستسعى للحفاظ على الاتفاق النووي مع طهران، وقال أردوغان "تركيا لا تقبل إعادة إثارة مسائل تم الانتهاء منها ومنها الاتفاق النووي الإيراني، ونرى أن تأكيد باقي الأطراف الموقعة على الاتفاق التزامها به، في مواجهة قرار الإدارة الأمريكية، إيجابي للغاية".