مجلس الوزراء الإماراتي (أرشيف)
مجلس الوزراء الإماراتي (أرشيف)
الثلاثاء 22 مايو 2018 / 20:39

أكاديميون لـ24: قرار منح تأشيرات الإقامة سيساهم في تحقيق الاستقرار الأسري بالإمارات

24 - الشارقة - صفوان ابراهيم

أشاد عدد من الأكاديميين بقرار مجلس الوزراء الإماراتي في منح تأشيرات إقامة خمس سنوات للطلبة وعشر سنوات للطلبة المتميزين، معتبرين أنه قرار إيجابي يساهم في تحقيق الاستقرار الأسري ويخلق بيئة تنافسية بين الطلبة.

وأكد الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية الدكتور علي بن سباع المري، أن "دولة الإمارات  كانت ولا زالت سباقة في دعم الكفاءات المتميزة بشكل خاص والمجال العلمي عموماً، واليوم تقدم دولة الإمارات نموذجاً حضارياً جديدا من خلال منظومة التأشيرات التي أقرها نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والذي يجسد حرص القيادة على مساعدة الكفاءات والمواهب العلمية في تحقيق طموحاتهم، وتفتح لهم أبواب وطن يتسع لطموحاتهم".

وقال المري: "تكمن أهمية هذا القرار في ترسيخ مكانة دولة الإمارات عالمياً كوجهة مثلى وجاذبة لألمع العقول والمتخصصين في مختلف المجالات العلمية، والأكاديمية حول العالم، للاستفادة من خبراتهم وتوفير البيئة التي تدعم التعليم ونشر المعرفة وتنمية المواهب، ومن خلال تكريس أساليب الدعم والرعاية وتهيئة بيئة علمية محفزة وفعالة تضمن اكتساب المعارف والمشاركة في صناعةالمستقبل".

القوة الناعمة

ونوه المري إن "المنظومة الجديدة التي تصب في مصلحة العقول والكفاءات في دولة الإمارات ستكون أحد أبرز مكونات القوة الناعمة الاماراتية والمتمثلة في التعليم ونشر المعرفة، حيث طرحت الدولة نفسها كنموذج للتنمية والاستدامة وقيادة التطوير والتقدم بالعلم والمعرفة".

قرار إيجابي
ومن جانبه أكد نائب مدير جامعة الشارقة لشؤون المجتمع الدكتور صلاح طاهر الحاج، أن "قرار مجلس الوزراء الخاص بمنح إقامة خمس سنوات للطلبة وعشر سنوات للطلبة المتميزين قراراً إيجابياً وله نتائج تخدم المجتمع بشكل عام".

وقال: "النظرة الثاقبة للحكومة في مجال إعطاء فئة الطلبة مدداً أطول للدراسة سيكون لها تأثيرات مجتمعية تساهم في التنمية الشاملة في دولة الامارات، وربما أبرزها الاستقرار الأسري لذوي الطلبة وعائلاتهم بما يساهم في إنتاجية وعطاء أفضل خاصة إذا ما قورن بالتعليم ، فالعملية التعليمية تحتاج للاستمرارية وتوفير البيئة المستقرة ، وهذا القرار يخدم هذا التوجه بشكل كبير".

الطلبة المتفوقون
وأضاف الحاج: "هذا القرار سيعمل على تعزيز دور الطلبة المتميزين والمتفوقين وسيساهم في خلق بيئة تنافسية للطلبة المتفوقين، والذي بدوره سوف يساهم في التنمية الشاملة للدولة، إن الآثار الايجابية للقرار متعددة الجوانب فالأثر سيكون جلياً في الاستقرار الأسري والشعور بالأمان خاصة عند الوالدين الذين يحرصون على مستقبل أبناءهم، مؤكداً أن القرار سيعمل على خلق بيئة تنافسية بين الطلبة بحيث أن الجميع سيسعى للتفوق والتميز لكي يضمن الاستقرار.