المعبر الحدودي بين الأردن وسوريا (أرشيف)
المعبر الحدودي بين الأردن وسوريا (أرشيف)
الثلاثاء 22 مايو 2018 / 23:28

المعارضة السورية: لا مفاوضات لإعادة فتح معبر نصيب

24 - عمان - ماهر الشوابكة

نفت المعارضة بالجنوب السوري وجود مفاوضات غير مباشرة بين روسيا وفصائل المعارضة بالجنوب السوري، لإعادة فتح معبر نصيب الحدودي مع الأردن.

وأكد المنسق في الجيش السوري الحر أبو توفيق الديري لـ24 أن لا وجود لمثل هذه المفاوضات حالياً، مشيراً إلى أن معبر نصيب ما يزال مغلقاً، وأن المعارضة لن تسلمه للنظام السوري، كما كانت قد طرحت روسيا ذلك في وقت سابق من العام الماضي.

وأوضح أن "المعارضة لا تواجه أي ضغوط لإعادة فتح المعبر من قبل الأردن الدولة الشقيقة، والمعنية على الجانب الآخر من المعبر"، مشيراً إلى المعبر لن يعاد افتتاحه إلا ضمن التسويه النهائية للازمة السورية المشتعلة من أكثر من 7 أعوام.

وبيد أن الديري لم ينكر وجود مفاوضات تقودها روسيا مع الأردن والولايات المتحدة، لإعادة ترتيب الأوضاع في الجنوب الغربي السوري.

وإلى ذلك، قالت مصادر أردنية لـ24 "إن الأردن حصل على ضمانات جديدة للإبقاء على منطقة خفض التصعيد في الجنوب السوري"، مشيرةً إلى أن الأردن مارس دوراً كبيراً في إقناع الولايات المتحدة وروسيا لإبقاء التزام جميع الأطراف بوقف إطلاق النار.

وكان كل من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والأردن أعلنوا في السابع من يوليو(تموز) من العام الماضي عن التوصل إلى اتفاق خفض تصعيد في الجنوب السوري، استكمالاً لاتفاق وقف إطلاق النار الذي وقع قبل أشهر من خفض التصعيد، وما يزال سارياً حتى الآن، رغم حدوث خروقات هنا وهناك.