الأربعاء 23 مايو 2018 / 01:24

توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين الإمارات والمغرب

ترأس وزير الخارجية والتعاون الدولي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، اليوم الثلاثاء، أعمال الدورة الخامسة للجنة الإماراتية المغربية المشتركة، وذلك بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في المملكة المغربية ناصر بوريطة، الذي ترأس الوفد المغربي المشارك في اللجنة.

وقال الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، إن "انعقاد الدورة الخامسة للجنة المشتركة بين البلدين يأتي في ظل ما تواجهه المنطقة من تحديات وحالة غير مسبوقة من عدم الاستقرار وتصاعد العنف في العديد من الدول العربية وتنامي خطر الجماعات المتطرفة".

مساندة دائمة
وأكد في كلمته خلال افتتاح أعمال اللجنة المشتركة، المساندة الدائمة للمغرب في قضيتها حول دعم مبادرتها للحكم الذاتي في الصحراء، والوقوف مع كل الإجراءات التي تتخذها المغرب لمواجهة أي تحد لوحدة ترابها".

وأضاف: "كما ندين التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للدول العربية وعلى رأسها التدخلات الإيرانية، ونؤكد دعم الإمارات الدائم للمغرب في كافة الإجراءات التي اتخذتها في هذا الشأن في الآونة الأخيرة".

وقال وزير الخارجية الإماراتي، إن "العلاقات المتميزة التي تربط البلدين هي اليوم في أجمل صورها ولا بد من استمرار هذه الجهود المبذولة في تحقيق الإنجازات على الصعد كافة والمضي قدماً نحو آفاق جديدة من التميز والازدهار في العلاقات الثنائية بما يلبي تطلعات القيادة العليا وشعبي البلدين".

وأضاف أنه "على المستوى الاقتصادي، نشهد نمواً مستمراً في معدلات التجارة غير الشاملة لقطاع الغاز والنفط بين البلدين حيث ارتفع هذا التبادل التجاري بين البلدين من 464 مليون دولار في عام 2013 إلى 524 مليون دولار في عام 2017 بمعدل نمو سنوي تراكمي 3% لآخر 5 سنوات، فيما بلغ معدل النمو السنوي في إجمالي التجارة بين البلدين للعامين 2016 و2017 نحو 9% أي ما يعادل 3 أضعاف معدل النمو للسنوات الخمس الماضية".

تحديات التجارة
وأشار إلى التحديات التي تشكل تهديداً فيما يتعلق بالتجارة الدولية وعدم الانتهاء من المشاورات الدولية حول تحرير الاقتصاد العالمي، مؤكداً أن "ذلك يعطى فرصة أكبر للتعاون في المجال الثنائي بين البلدين، ومثلما هو تحد فإنه يشكل فرصة أمام البلدين".

وقال الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، إن "عدداً من الشركات الإماراتية الكبرى أعلنت اهتمامها بالاستثمار في المغرب بشكل جيد خاصة في قطاع صناعة قطع الطائرات، فهناك فرصة حقيقية لهذا الاستثمار للاستفادة من القرب الجغرافي للمغرب من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة".

وأضاف: "ندعو الشركات المغربية أيضاً لبحث فرص الاستثمار في الإمارات، كون الدولة واجهة طبيعية للاستثمار ومحطة لوجستية هامة في منطقة غرب آسيا، والمجال مفتوح من هنا إلى شرق أفريقيا وإلى جنوب القارة الآسيوية".

التقدير والاعتزاز
من جانبه، قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في المملكة المغربية في كلمته خلال أعمال اللجنة المشتركة، إن "الذاكرة المغربية ستظل تحفظ للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" عميق التقدير والاعتزاز لجهوده الفضلى وإسهاماته الكبرى إلى جانب الملك الحسن الثاني، في إرساء أسس متينة لعلاقات ثنائية دائمة وهندسة مستقبلها وفق تصور حكيم قاد إلى الارتقاء بها إلى المستوى الرفيع الذي أصبحت عليه اليوم".

وأكد أن "العلاقات بين المغرب والإمارات متميزة واستثنائية تستمد صلابتها ومناعتها من أسس الأخوة والصداقة والتضامن الدائم والتعاون المثمر التي أرساها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والملك الحسن الثاني".

تشاور سياسي مستمر
وقال ناصر بوريطة، إن "التشاور السياسي مستمر والتنسيق دائم والتضامن موصول بين البلدين في كافة القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، وفي هذا الإطار نعتز بالموقف الإماراتي الداعم لوحدة المغرب الترابية وسيادته على صحرائه وهو موقف صادق يحظى بتقدير كبير لدى الشعب المغربي ويوازيه في صدقه الموقف المغربي الثابت الداعم لحق سيادة دولة الإمارات على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى ".

مذكرات تفاهم
ووقع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وناصر بوريطة، محضر الدورة الخامسة من اللجنة المشتركة بين الإمارات والمملكة.

كما وقع الجانبان مذكرة تفاهم في شأن التعاون الثقافي بين حكومة الامارات وحكومة المغرب، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال أنشطة التقييس وتقييم المطابقة والجودة بين هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس ووزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي بالمملكة، ومذكرة تفاهم بيـن الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية في الدولة ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء في المملكة بشأن الاعتراف المتبادل بالشهادات الأهلية "الكفاءة" وفقاً لمتطلبات الاتفاقية الدولية لمستويات التدريب والتأهيل والنوبات للعاملين في البحر "STCW78 وتعديلاتها، إضافة إلى التوقيع على برنامج تنفيذي لاتفاق التعاون الإعلامي بين حكومة المغرب وحكومة الإمارات للأعوام 2018 – 2019.