خراف أسترالية (أرشيف)
خراف أسترالية (أرشيف)
الأربعاء 23 مايو 2018 / 14:05

الكويت تستغني عن استيراد الأغنام الحية من أستراليا

قال الرئيس التنفيذي لشركة نقل وتجارة المواشي "المواشي" الكويتية، أسامة بودي، اليوم الأربعاء، إن ثقة شركته في أستراليا مصدراً للأغنام للكويت ضعفت، وأشار إلى أنها ستبدأ هذا العام في استيراد لحوم الأغنام الحية من دول غير أستراليا.

يأتي ذلك بعد أن تقدمت نائبة في البرلمان الأسترالي يوم الإثنين، بمشروع قانون يحظر تصدير الخراف الحية، بعد نفوق 2400 رأس من الأغنام على ظهر سفينة كانت متجهة إلى الشرق الأوسط.

وقال بودي في مؤتمر صحافي، إن الشركة تتفاوض مع جنوب أفريقيا، ودول في القرن الأفريقي، وأمريكا الجنوبية، لاستيراد الأغنام والماشية منها، مشيراً إلى السودان موردٌ محتمل للأغنام.

وأكد بودي أن "المواشي"، أكبر شركة لاستيراد الأغنام الحية من أستراليا، مورد رئيسي للأغنام الحية إلى الكويت، وقطر وعُمان والإمارات. وتبيع الشركة منتجاتها في أكثر من 35 نقطة بيع.

وأضاف أن الشركة، التي تقول على موقعها الإلكتروني إنها أكبر ناقل للأغنام الحية في العالم، استوردت 80% من الأغنام من أستراليا العام الماضي، أي ما يعادل مليون و280 ألف رأس، أغلبها من الأغنام.

وقال بودي: "اليوم الوضع في أستراليا صار صعب جداً. دخل الأمر على بعد دبلوماسي وسياسي. لا نستطيع أن نخاطر بالأمن الغذائي الوطني فأخذنا نبحث عن مصادر بديلة... نعمل على الاستيراد من أمريكا الجنوبية، وجنوب أفريقيا، والقرن الأفريقي، وإن شاء الله قبل نهاية السنة هذه سيكون لدينا شحنات واصلة من هذه الدول".

كان بودي قال في تصريحات صحفية سابقة، إن الشركة نقلت على مدى أكثر من 45 عاماً ما يقارب 70% من إجمالي صادرات الأغنام الأسترالية للمنطقة على متن أسطولها البحري.