ريالات سعودية معدنية (أرشيف)
ريالات سعودية معدنية (أرشيف)
الأربعاء 23 مايو 2018 / 17:51

السعودية: تداول الريال المعدني بدل الورقي بداية من يوم غد الخميس

أعلنت مؤسسة النقد السعودي "ساما"، إحلال الريال المعدني محل الريال الورقي في التداول اعتباراً من يوم غدٍ الخميس.

وقالت المؤسسة، في بيان صحافي اليوم الأربعاء، إن التعامل بالريال الورقي من الإصدارات السابقة المتداولة حالياً سيستمر جنباً إلى جنب مع الريال المعدني، حتى سحبه الكامل وفق خطة زمنية محددة ومعدة لذلك.

ودشنت في ديسمبر(كانون الأول) 2016 ساما الإصدار السادس من العملة الوطنية السعودية، تحت شعار"ثقة وأمان"، وتضمن فئات جديدة، منها هللة واحدة و5 هللات، و10 هللات، و25 هللة، و50 هللة، والريال المعدني، وعملة الريالين المعدنية، بالإضافة إلى العملات الأساسية.

وأضافت ساما أن قرار إحلال الريال المعدني محل الريال الورقي له كثير من الآثار الإيجابية على مستوى اقتصاد الفرد والاقتصاد الكلي.

وأضافت أن عدد الأوراق النقدية المتداولة من فئة الريال الورقي، تشكل 49% من حجم النقد المتداول، مشيرةً إلى أن متوسط العمر الافتراضي للعملة المعدنية يُقدر من 20 سنة إلى 25 سنة، مقارنةً بالعمر الافتراضي للعملة الورقية الذي يُقدر من 12 شهراً إلى 18 شهراً حسب ظروف تداولها.

وأكدّت ساما أَن العملة المعدنية جزء رئيسي لا يتجزأ من العملة الوطنية، متداولة بجانب العملة الورقية، وأن رفض تداولها يعرّض المخالفين للعقوبات التي نصت عليها الأنظمة والقوانين.