صور وأسماء المتخلفين عن سداد ديونهم على شاشة السينما (أوديتي سنترال)
صور وأسماء المتخلفين عن سداد ديونهم على شاشة السينما (أوديتي سنترال)
الأربعاء 23 مايو 2018 / 21:02

هكذا تفضح سلطات هذه المقاطعة المتخلفين عن دفع ديونهم

24: - يوسف محمد

توصلت السلطات في مقاطعة هيجيانغ الصينية إلى طريقة مثيرة للجدل للتشهير بالمتخلفين عن سداد ديونهم، عبر إظهار وجوههم واسمائهم في مقاطع قصيرة تبث على شاشات دور السينما قبيل عرض الأفلام.

ويبدأ المقطع بشخصية كرتونية تمهد للجمهور قبل إظهار وجوه المقترضين وأسمائهم وغيرها من التفاصيل على الشاشة الكبيرة.
  
وتعمد السلطات عادة إلى التشهير بالمقترضين الذين يتأخرون في سداد ديونهم في دور السينما في مناطق سكناهم، وذلك لإجبارهم على سداد الديون بأسرع وقت ممكن.

وقال لي كيانغ، مدير إدارة المحاكم في هيجيانغ لموقع "ذا كوفر" الصيني: "لقد أصبح التشهير العلني تكتيكاً شائعاً في المقاطعة لمعاقبة المقترضين المتخلفين عن سداد قروضهم. ولا تقتصر العقوبات المفروضة على المقترضين على عملية التشهير بهم فحسب، ولكنها تشمل أيضاً منعهم من السفر، ووضعهم على قوائم المطلوبين"

يجدر بالذكر أن طريقة التشهير هذه ليس الوحيدة المتبعة في الصين، ففي العام المنصرم شرعت الحكومة الصينية في وضع نظام وطني يسمح بنشر أسماء المقترضين وأرقام بطاقات هويتهم وصورهم وعناوين منازلهم، على القنوات التلفزيونية كوسيلة ضغط فعالة لإجبارهم على السداد.

إضافة إلى ما سبق، يتم التشهير بالمقترضين أحياناً بوضع صورهم على الحافلات، واللوحات الإعلانية والشاشات الإلكترونية، بحسب ما ورد في موقع "أوديتي سنترال" الإلكتروني.