جزيرة سقطرى اليمنية (أرشيف)
جزيرة سقطرى اليمنية (أرشيف)
الخميس 24 مايو 2018 / 15:08

اليمن: الحكومة الشرعية تُعلن سقطرى جزيرة منكوبة

أعلنت السلطات اليمنية، اليوم الخميس، جزيرة سقطرى منطقة منكوبة، وناشدت التحالف العسكري بقيادة السعودية والمنظمات الإنسانية التدخل لإنقاذ السكان، بعدما أدى إعصار "ماكانو" إلى فيضانات حاصرت منازل وغمرت قرىً وأحياءً، متسبباً في فقدان أثر 17 شخصاً.

وضرب الاعصار سقطرى الواقعة في البحر الأحمر مساء الأربعاء، وبدأ ينتقل تدريجياً نحو جنوب سلطنة عمان المجاورة التي كثفت استعداداتها لمواجهته.

وقال محافظ سقطرى رمزي محروس، إن عدد المفقودين في الجزيرة وصل إلى 17 شخصاً بعد غرق سفينتين وجرف عدد من السيارات، مضيفاً أن المناطق الجنوبية والشمالية الشرقية للجزيرة لا تزال معزولة.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ" عن المتحدث باسم الحكومة راجح بادي، أن "أرخبيل سقطرى محافظة منكوبة بما لحق بها من أضرار بشرية ومادية وعلى كل المستويات، وتحتاج إلى مساعدات عاجلة لإسعاف المواطنين المحاصرين في قراهم أو المواطنين الذين يسكنون أعالي الجبال".

وقالت السلطات إن عشرات العائلات غادرت منازلها، وانتقلت للإقامة مؤقتاً في مراكز حكومية.

وفي جنوب شرق اليمن دعت السلطات المحلية في محافظة المهرة السكان إلى البقاء في منازلهم، وتجنب استخدام الأجهزة الكهربائية والهواتف النقالة. وطالبت أيضاً السكان بالتوجه إلى مراكز إيواء خصصت لهم تحسباً للإعصار.

وكان الإعصار "ميغ" في 2015 أسفر عن مقتل 14 شخصاً في جزيرة سقطرى.