زعيم احتجاجات الحراك الشعبي في المغرب ناصر الزفزافي  (أرشيف)
زعيم احتجاجات الحراك الشعبي في المغرب ناصر الزفزافي (أرشيف)
الجمعة 25 مايو 2018 / 01:31

المغرب: زعيم احتجاجات الحراك الشعبي يبدأ إضراباً عن الطعام

قال والد ناشط مغربي اليوم الخميس إن ابنه زعيم المظاهرات التي هزت مدينة الحسيمة في شمال المغرب في 2017 دخل في إضراب عن الطعام احتجاجاً على حبسه انفرادياً.

ويحاكم ناصر الزفزافي عن تهم تشمل تهديد الأمن الوطني، واعتقلت السلطات الزفزافي في مايو(أيار) 2017 ونقلته إلى سجن في الدار البيضاء، بعدما نظم مظاهرات في مسقط رأسه الحسيمة فيما أطلق عليه اسم "الحراك الشعبي" احتجاجاً على المشكلات الاقتصادية.

وقال والده إن "الزفزافي دخل إضراباً عن الطعام منذ أول أمس الثلاثاء احتجاجاً على ظروف حبسه الانفرادي"، وأضاف أن "ابنه لا يطلب سوى مقابلة زملائه في السجن لكن السلطات ترفض ذلك".

وقالت محاميته نعيمة القلاف على فيس بوك إنه بدأ إضراباً عن الطعام احتجاجاً على ما وصفتها بالمعاملة التي تحط من الكرامة في السجن.

وكانت الاحتجاجات قد اندلعت في أكتوبر(تشرين الأول) 2017 بعد وفاة بائع السمك محسن فكري سحقاً داخل شاحنة قمامة بينما كان يحاول استعادة سمكه الذي صادرته الشرطة، وبشكل منفصل، دعت منظمة العفو الدولية إلى إطلاق صراح الناشط الحقوقي زين العابدين الراضي الذي اعتقل في مطار أغادير بجنوب البلاد في 5 أبريل(نيسان) الماضي عند عودته من فرنسا.

وقالت المنظمة إن "الراضي الذي وصل إلى المغرب بعد وفاة والده حصل من السلطات الفرنسية على وثائق سفر تسمح له بالذهاب إلى المغرب دون أن يفقد وضعه كلاجئ في فرنسا"، ولم يرد وزير حقوق الإنسان مصطفى الرميد على طلب للتعليق، وامتنع مكتب النائب العام عن التعليق بشأن أي من القضيتين.