الأحد 27 مايو 2018 / 12:26

اللواء المنصوري يحذر عبر 24 من رسائل الاحتيال والتجاوب معها

24 – خاص – سعيد علي

حذر مساعد القائد العام لشؤون البحث الجنائي في شرطة دبي اللواء خليل إبراهيم المنصوري، أفراد المجتمع من التعامل مع الرسائل الواردة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبرامج الرسائل النصية، والتي توهم المتلقي بربح جوائز قيمة من شركات كبرى بعد الإجابة على عدد من الأسئلة.

كما نبه اللواء خليل إبراهيم المنصوري من عواقب إعادة إرسال رابط الأسئلة إلى عددٍ من الأصدقاء عبر تطبيقات التراسل، أو نشرها عبر مواقع التواصل الإلكتروني، فضلاً عن الرسائل التي تفيد بتسديد ديون المحتاجين شريطة كتابة المعلومات كاملة لدراسة الطلب ومعاودة الاتصال بالمحتاج لتقديم المساعدة له.

ولفت اللواء المنصوري عبر 24، إلى ارتفاع نسبة عمليات النصب والاحتيال خلال شهر رمضان المبارك، وبالذات تلك المتعلقة بالتسول الإلكتروني، وأخرى بتقديم وجبات إفطار للصائمين المحتاجين، مؤكداً أنها بالأصل غير قانونية ومرخصة.

مخاطر نشر الرسائل
ودعا المنصوري، أفراد المجتمع إلى عدم التعاطي مع مثل هذه الرسائل دون التأكد من مصداقيتها، وعدم إعادة نشر هذه الرسائل في حال استلامها حتى لا يكونوا شركاء في الإضرار بالآخرين، كون الهدف سرقة المعلومات الشخصية مثل أسماء المستخدمين وكلمات السر وأرقام بطاقات الائتمان وغيرها، مما يتسبب بالعديد من الإشكاليات للمستخدم الذي يتوجب عليه الإسراع في إبلاغ الشرطة لمتابعة المحتالين وضبطهم في أسرع وقت.

نشاط المحتالين في رمضان
ولفت إلى أن نشاط المحتالين الكبير خلال هذه الفترة مرده تزايد نسبة العروض والجوائز التي تقدمها الشركات الكبرى خلال شهر رمضان المبارك، وكذلك حرص الجميع على تقديم المساعدات للمحتاجين وفعل الخير، ما يجعل من هذا الشهر أرضية خصبة للمحتالين.

وأكد أن بعض ضعاف النفوس يحاولون استغلال أصحاب الحاجة بأسلوب رخيص، ويستغلون شهر رمضان في عمليات النصب والاحتيال.