لاجئون سوريون (أرشيف)
لاجئون سوريون (أرشيف)
الخميس 7 يونيو 2018 / 21:21

مسؤول: آلاف اللاجئين يعودون إلى سوريا من لبنان قريباً

قال مسؤول محلي اليوم الخميس، إن من المتوقع أن يعود قرابة 3000 لاجئ في لبنان إلى سوريا في الأسبوع القادم، وذلك بعد أسبوع من قول لبنان إنه يعمل مع دمشق بشأن عودة آلاف اللاجئين الراغبين.

وسوف يسافر اللاجئون الذين يعيشون في بلدة حدودية بشمال شرق لبنان حوالي 20 كيلومتراً عبر جبال تفصلهم عن ديارهم في منطقة القلمون الغربية السورية منذ سنوات.

وقال رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري، إن اللاجئين طلبوا العودة إلى سوريا.

وبعدما استعاد قوات النظام السوري بدعم من إيران وروسيا مزيداً من الأراضي، دعا الرئيس اللبناني وساسة لبنانيون اللاجئين إلى العودة إلى "المناطق الآمنة" حتى قبل التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب، ويتعارض هذا مع وجهة النظر الدولية بأن الوضع ليس آمناً حتى الآن.

ويستضيف لبنان زهاء مليون لاجئ سوري مسجل، وفقاً لبيانات الأمم المتحدة يشكلون تقريباً ربع عدد سكانه، وتقدر الحكومة العدد بنحو 1.5 مليون وتقول إن وجودهم أثقل كاهل الخدمات العامة وكبح النمو الاقتصادي.

وقال الحجيري إن اللاجئين سيعودون على الأرجح قبل عيد الفطر الذي يتزامن هذا العام مع 14 من يونيو (حزيران) تقريباً.

وأبلغت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، أنها ليست مشاركة في عملية نقل اللاجئين هذه، لكنها تحدثت مع بعض اللاجئين في إطار سياستها العالمية الرامية إلى التأكد من أن من يرغبون في العودة إلى وطنهم يملكون الوثائق اللازمة.

وفي أبريل (نيسان) تم نقل بضعة مئات من اللاجئين من منطقة شبعا في جنوب لبنان إلى سوريا في عملية أشرف عليها الأمن العام بالتنسيق مع دمشق.