الأحد 24 يونيو 2018

صحف عربية: نظام الدوحة يواصل تصدير الأزمات

أكد مشايخ قبائل آل مرة والهواجر القطرية أن نظام الدوحة سيندم على محاولاته البائسة لتسييس فريضة الحج، فيما أطاح تنفيذ مقاتلات إسرائيلية طلعات جوية استطلاعية فوق إيران بقائد مقر الدفاع الجوي للقوات المسلحة الإيرانية.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم السبت، ما تزال أجواء لبنان السياسية مضطربة بعد قرار بإيقاف طلبات الإقامة لصالح مفوضية شؤون اللاجئين، فيما بدأت بتونس عملية إحياء المفاوضات بشأن وثيقة قرطاج2 عقب اتفاق بين الرئيس الباجي قائد السبسي ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي وتفاهمات أخرى.

اختراق الأجواء الإيرانية
أطاح خبر عن تنفيذ مقاتلات إسرائيلية F35 طلعات جوية استطلاعية فوق إيران لتصوير أماكن حساسة منها منشآت تحت الأرض، بقائد مقر الدفاع الجوي للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء فرزاد إسماعيلي من منصبه، بتواطؤ مع روسيا.

وذكرت صحيفة الجريدة الكويتية التي كانت نشرت الخبر، من مصادر مطلعة في قيادة أركان القوات المسلحة الإيرانية أن سبب إقصاء اللواء إسماعيلي كان إخفاءه موضوع الاختراق، مضيفة أنه بعد انتشار الخبر، بدأت أجهزة الاستخبارات التابعة للحرس الثوري ووزارة الاستخبارات الإيرانية تحقيقات سرية موسعة بأمر مباشر من المرشد الأعلى علي خامنئي.

في السياق، أشار مصدر آخر إلى أن الموضوع أثار ريبة خامنئي في التعاون الروسي مع إيران، وباتت هناك شكوك متزايدة أن موسكو سلمت تل أبيب شيفرات أجهزة الرادارات الروسية الصنع المنصوبة في إيران، كي يستطيع الإسرائيليون الطيران في الأجواء الإيرانية دون أي خوف من الصواريخ الروسية، وفي أحسن الأحوال يمكن القول إن أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية استطاعت الحصول على هذه الشيفرة بشكل أو بآخر من روسيا، إن لم يكن هناك تواطؤ بالفعل.

الحريري بوجه مرسوم باسيل
كشف مستشار رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري لشؤون النازحين، نديم المنلا لصحيفة الشرق الأوسط أن الحريري أبلغ وزير الخارجية جبران باسيل رفضه للخطوة الأحادية عبر إصداره قراراً بإيقاف طلبات الإقامة لصالح مفوضية شؤون اللاجئين التي اتهمها بـ"تخويف" النازحين من العودة إلى سوريا، طالباً منه العودة عنها سريعاً.

وقال المنلا "ليس هناك من خلاف في لبنان حول عودة النازحين والتعامل مع المؤسسات الدولية لا يتم بهذه الطريقة والأسلوب- بل هو مرتبط بسياسة حكومة وليس قراراً من وزير. وفي حين شدّد المنلا على ضرورة أن يقوم باسيل بتصحيح الخطأ سريعاً، قال: "لو كان وزير الخارجية حريصاً، كما يقول، على هذا الملف كان عليه على الأقل أن يفاتح اللبنانيين بمضمون رد وزير الخارجية وليد المعلم على رسالته المتعلقة بالقانون رقم 10 الذي دعا فيه النظام السوري السوريين على تسجيل ممتلكاتهم في مدة شهر، هو أخطر على لبنان من وجود النازحين".

إقالة الشاهد تحضيراً لاستئناف قرطاج2
أكدت مصادر مقربة من قصر الرئاسة في تونس لصحيفة العرب اللندنية أن إحياء المفاوضات بشأن وثيقة قرطاج2 جاء عقب اتفاق بين الرئيس الباجي قائد السبسي، ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي وتفاهمات أخرى مع الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نورالدين الطبوبي، أدت إلى إقالة حكومة يوسف الشاهد.

وكشفت نفس المصادر، أن إقدام يوسف الشاهد على إقالة وزير الداخلية لطفي براهم المرفوض منذ تعيينه من قبل حركة النهضة، عجّلت بالدعوة لاستئناف المفاوضات حول وثيقة قرطاج2، مشيرة إلى أن طلب استئناف المفاوضات جاء بطلب من راشد الغنوشي.

وتستأنف الأطراف السياسية التونسية الإثنين، المفاوضات بشأن وثيقة قرطاج2 بإشراف قائد السبسي وبحضور كل الأحزاب والمنظمات المنخرطة في صياغتها.

مشايخ قطريون: تنظيم الحمدين سيندم على أفعاله
أكد عدد من مشايخ قبائل آل مرة والهواجر القطرية لصحيفة عكاظ السعودية، أن النظام القطري سيندم عاجلاً أم آجلاً على محاولاته البائسة لتسييس فريضة الحج.

وقالوا إن نظام الحمدين أصغر من أن يتهم المملكة بمنع القطريين من الوصول إلى الأراضي المقدسة، مشيرين إلى أن الدوحة هي من تضع العراقيل في طريق الراغبين في القدوم إلى المملكة، معتبرين أن اتهامات الدوحة للرياض دليلاً على حالة الوهن التي يعيشها نظام الحمدين، نتيجة المقاطعة التي كشفت هشاشة أوضاعه السياسية والاقتصادية والأمنية.
T+ T T-