الأحد 24 يونيو 2018

ما هي متلازمة رؤية الكومبيوتر ولماذا تصيب الشباب؟

إجهاد العين ظاهرة مرتبطة بالديجيتال
إجهاد العين ظاهرة مرتبطة بالديجيتال
تشير تقارير طبية أمريكية إلى أن ما بين 50 و90 بالمائة ممن يقضون وقتاً طويلاً أمام الشاشات يشكون من أحد أعراض متلازمة رؤية الكومبيوتر. أهم أعراض هذه المتلازمة: إجهاد العين وجفافها، وعدم وضوح الرؤية، وآلام الرقبة والكتف.

أغلق عينيك 10 مرات متتالية كل 20 دقيقة
وتعتبر متلازمة رؤية الكومبيوتر من المشاكل الصحية الحديثة، فالتحول الكبير إلى الديجيتال أحال الأوراق والأقلام إلى التقاعد تقريباً، ويقضي الشباب بدرجة خاصة وأيضاً الكبار والأطفال وقتاً طويلاً محدقين في الشاشات المختلفة، ليس بهدف الترفيه فقط وإنما لإنجاز الواجبات والأعمال، والتواصل مع العالم.

أما الأطفال فيقضون ساعات في النظر إلى الشاشات الصغيرة للهواتف والأجهزة اللوحية، وهو ما يشكل ضغطاً على عيونهم وإجهاداً لها في مرحلة النمو.

كيف تعالج المتلازمة؟
يوصي الأطباء بتمرين للعين تقوم به كلما مرت 20 دقيقة وأنت تنظر إلى الشاشة، بأن تغلق عينيك 10 مرات متتالية إغلاقاً تاماً كأنك ستنام، ليساعد ذلك العين على الترطيب وتفادي الجفاف.

ويوجد تمرين آخر يمكنك القيام به بالتناوب مع التمرين السابق، وهو النظر إلى مسافة بعيدة عن الشاشة، تبعد حوالي 20 متراً لمدة 20 ثانية، ثم العودة إلى النظر إلى الشاشة التي تقع على مسافة قريبة عادة. ويساعد هذا التمرين على إعادة الحيوية لحدقة العين التي تشعر بالكسل نتيجة النظر إلى المسافة نفسها لفترة طويلة، إلى جانب ترطيب العين أيضاً.

إلى جانب ذلك تأكد من وجود إضاءة جيدة في المكان الذي تستخدم فيه شاشة الكومبيوتر أو الهاتف، وتجنّب أن يكون ضوء الشاشة هو مصدر إنارة المكان، مع وضع شاشة على مسافة مناسبة وليست قريبة من العين.


T+ T T-