الخميس 20 سبتمبر 2018

قطر مستمرّة بإهدار أموالها على جيش هشّ من المستشارين

وزير العدل الأمريكي الأسبق مايكل موكاسي.(أرشيف)
وزير العدل الأمريكي الأسبق مايكل موكاسي.(أرشيف)
بعد سنة على مقاطعة دول الرباعي لقطر، لا تزال الدوحة تبحث عن حلول لأزمتها خارج إطار مجلس التعاون الخليجي. ظهر آخر دليل على ذلك في تقرير أعدّته مراسلة صحيفة "ذا ناشونال" الإماراتية في واشنطن جويس كرم، التي كتبت أنّه في غياب أي أفق لحل الأزمة القطرية، وسّعت قطر جيش مستشاريها وتوظيفاتها القانونية في الولايات المتحدة.

فقاً لوثائق قانون تسجيل الوكلاء الأجانب، فإنّ موكاسي الذي خدم في منصبه بين عامي 2007 و 2009 يتقاضى من الدوحة 1600 دولار في الساعة الواحدة مقابل خدماته
ذكرت كرم أنّ قطر أضافت إلى هذه اللائحة وزير العدل الأسبق في إدارة جورج بوش الابن مايكل موكاسي والرئيس السابق لشؤون موظفي رودي جولياني وهو محامي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وكشفت الوثائق التي نشرتها وحدة قانون تسجيل الوكلاء الأجانب "فارا" أنّ الدوحة وظّفت موكاسي ومساعد جولياني السابق طوني كاربونيتي لمساعدتها على مواجهة السعودية والإمارات والبحرين ومصر التي لا تزال تقاطع قطر منذ شهر يونيو (حزيران) 2017 لخرقها الالتزامات التي وقّعتها في اتفاق الرياض سنة 2013. إنّ الاتفاق السري الذي كُشف عن محتواه السنة الماضية، تضمّن التزاماً من قطر بوقف دعمها للإخوان المسلمين وبإنهاء دعمها للإعلام المعادي للمصالح الخليجية.

1600 دولار في الساعة الواحدة

بعد سنة واحدة، ومع غياب أية تسوية في الأفق، شرعت قطر تعتمد استراتيجية مكلفة للبحث عن مساعدة خارجية في مواجهة الأزمة ومن أجل إعادة تسويق صورتها. وبتوظيف موكاسي تكون قطر قد وظّفت وزيري عدل سابقين بعد تعاقدها أيضاً مع جون أشكروفت. وفقاً لوثائق قانون تسجيل الوكلاء الأجانب، فإنّ موكاسي الذي خدم في منصبه بين عامي 2007 و 2009 يتقاضى من الدوحة 1600 دولار في الساعة الواحدة مقابل خدماته. وقد أرفقت الصحيفة تقريرها بالوثائق المذكورة.

أكثر من مليون دولار لشركة أخرى

هذه الخدمات المفسّرة في رسالة إلى النائب العام القطري علي بن فطيس المري تهدف إلى "تقديم الحجج القانونية لزبونه (قطر) في هذا الخلاف". إنّ التسجيل في "فارا" أتى بعد عشرة أيام على تقرير في شبكة "بلومبيرغ" الأمريكيّة أشار إلى أنّ المري تعاقد مع شركة "بلو برينت أدفايزرز" التي يرأسها كاربونيتي وكريس هنيك الذي عمل أيضاً لجولياني. "سيتم دفع 1.2 مليون دولار عن سنة خدمة ل ‘بلو برينت‘" وفقاً لشبكة بلومبيرغ. وكتبت كرم أنّ التعاقد مع موكاسي هو جزء من عقد مع شركة "ديبيفواز أند بليمبتون" القانونية.

مستشارون يقطعون صلاتهم بها تباعاً
تأتي هذه التوظيفات الجديدة في وقت أعلن مستشاران أمريكيان آخران قطع علاقة العمل مع الدوحة خلال الأسبوع الماضي، حيث شعر أحدهما بالاستفزاز بعد رؤيته الأمير القطري مع داعية الإخوان يوسف القرضاوي الذي يملك سجلاً طويلاً في التحريض على العنف. وتابعت كرم أنّ تقريراً لمجلّة "بوليتيكو" الأمريكية الأسبوع الماضي أشار إلى أنّ مورت كلاين وجوي اللحام قطعا علاقاتهما مع قطر. وحصل الأمر نفسه مع نك ميوزن، مستشار سابق للسيناتور تيد كروز، حين أوقف دوره الاستشاري لصالح قطر. ولم تردّ السفارة القطرية في واشنطن على طلب تعليق لصحيفة "ذا ناشونال".

T+ T T-