تظاهرات للبشمركة والقوى الأمنة ضد إلغاء التصويت الخاص بكردستان (تويتر)
تظاهرات للبشمركة والقوى الأمنة ضد إلغاء التصويت الخاص بكردستان (تويتر)
الأربعاء 13 يونيو 2018 / 15:13

آلاف البشمركة يحتجون على إلغاء أصواتهم في الانتخابات العراقية

تظاهر، اليوم الأربعاء، في مدينة السليمانية (365كم شمال شرق بغداد) الآلاف من أفراد البشمركة والقوى الأمنية احتجاجاً على قرارات مجلس النواب العراقي بشأن إلغاء التصويت الخاص(القوات المسلحة) في الانتخابات النيابية التي جرت الشهر الماضي.

ورفع المتظاهرون شعارات تندد بالقانون الذي أصدره مجلس النواب العراقي الخاص بالانتخابات التشريعية، معتبرين إلغاء أصوات قوات البشمركة والقوى الأمنية في محافظات الإقليم "ظلماً وعقوبة جماعية بحق أناس دافعوا بأرواحهم وحاربوا تنظيم داعش على مدار أكثر من ثلاث سنوات".

وطالب المحتجون مجلس النواب العراقي بإلغاء القانون ،مناشدين أصحاب القرار "ضرورة عدم المصادقة عليه".

وكان مجلس النواب العراقي سن قانون تعديل انتخابات مجلس النواب العراقي وأجرى تعديلات على بعض القرارات، من بينها إلغاء التصويت الخاص في جميع محافظات إقليم كردستان.

واتهم المحتجون "أحزاب المعارضة" الكردية بالتآمر على قوات البشمركة، وحث مجلس النواب العراقي على إلغاء أصوات البشمركة.

وكان مستشار رئيس حكومة اقليم كردستان دلشاد شهاب، أعلن مساء أمس في مقابلة تلفزيونية أن قرار إلغاء أصوات البشمركة والقوى الأمنية "غير مقبول"، معتبراً أن "القرار يفتقد الى أي أساس قانوني أو منطقي"، مشيراً إلى أنه "من حق كافة المؤسسات الدستورية والقانونية المعنية بالانتخابات ونتائجها القيام بأي إجراءات قانونية لضمان الخروج بنتائج حقيقية للانتخابات وإعلانها".

وأضاف أن "إقرار اي طرف إلغاء أصوات شريحة واسعة من المصوتين ودون سند وتدقيق قانوني، يعتبر ظلماً وإجحافاً بحق الإقليم، وهو إجراء غير مقبول".

وقال أري محمد وهو أحد أفراد البشمركة المشاركين في التظاهرة، إن "قرار إلغاء التصويت الخاص من قبل مجلس النواب العراقي يعتبر تجريد من حارب داعش من جميع حقوقه، ونحن نرفض رفضاً قاطعاً هذا القرار، ويجب أن يكون صوتنا مسموعاً في البلاد، ولا نقبل أن يعود زمن الدكتاتورية، كما كان في عهد صدام حسين.

وكان العراق شهد الشهر الماضي إجراء انتخابات برلمانية شابتها عمليات تزوير كبيرة الأمر الذي دعا مجلس النواب إلى استصدار قرار بإلغاء انتخابات خارج العراق والتصويت الخاص للقوات الأمنية والبشمركة في إقليم كردستان العراق.