الخميس 20 سبتمبر 2018

ما الأسباب الصحية لرائحة الفم الكريهة؟

تنظيف ما بين الأسنان بالخيط (أرشيفية)
تنظيف ما بين الأسنان بالخيط (أرشيفية)
معظم الناس يشكون من رائحة الفم الكريهة ولو مرة واحدة على الأقل في حياتهم، ويرجع ذلك إلى أن هذه الرائحة من أعراض مشاكل صحية مختلفة، كما قد تسببها العادات الغذائية وقلة العناية بنظافة الفم والأسنان. إليك أهم أسباب الرائحة الكريهة للفم، وطرق التخلص منها:

احتقان وانسداد الأنف. يعتبر هذا السبب من العوامل الرئيسية لرائحة الفم الكريهة، وقد يحدث الاحتقان نتيجة التهاب الجيوب الأنفية مثلا، أو الحساسية، ويتطلب الأمر تناول الأدوية المناسبة للحالة أو الجراحة أحياناً، وقد يكفي وضع كمّادات دافئة على الأنف لتخفيف الانسداد.

التهابات المعدة. تشير التقارير الطبية إلى أن نصف البشر تقريباً لديهم أحد أنواع التهابات المعدة على الرغم من عدم وجود أعراض واضحة يشعرون بها. لذلك إذا لم يكن سبب رائحة الفم الكريهة واضحاً عليك إجراء الفحوصات وتناول المضاد الحيوي المطلوب في حال وجود التهاب، أو إدارة حالة القرحة جيداً إذا كانت هي السبب.

الطعام. بعض الأطعمة تزيد إنتاج الأمونيا في الجسم، مثل تناول كمية كبيرة من اللحوم، أو البصل والثوم، أو استهلاك الكحول لأنه يؤثر سلباً على إنتاج اللعاب. وتعتبر التعديلات الغذائية أفضل طريقة للابتعاد عن مسببات الرائحة الكريهة.

أمراض الكلى. إذا لم تقم الكلى بعملها وفلترة الجسم من السموم والتخلص من النفايات تتزايد نسبة الأمونيا في الجسم ومعها رائحة الفم الكريهة، إلى جانب الأعراض الأخرى لمشاكل الكلى مثل ارتفاع ضغط الدم.

تتطلب أمراض الكلى تغييرات كبيرة في نمط الحياة وخاصة طريقة التغذية لتخفيف أعراض الحالة ومنها رائحة الفم الكريهة.

للتخلص من الرائحة الكريهة للفم:

اشرب المزيد من الماء والسوائل غير المدرة للبول (الخالية من الكافيين).
نظف أسنانك بالفرشاة والمعجون، وما بين الأسنان بالخيط.
تناول المزيد من الخضروات والفواكه والبقول بدلاً من الأطعمة المصنّعة واللحوم والمقالي والمشروبات الغازية.

T+ T T-