الجمعة 15 يونيو 2018 / 10:50

صحف عربية: سكان صنعاء يترقبون معركة الحديدة ويعدّونها نصف الطريق إلى العاصمة

أكد نائب وزير الحج والعمرة السعودي أن المعتمرين القطريين دحضوا أكاذيب الدوحة، فيما يترقب سكان العاصمة صنعاء عملية "النصر الذهبي" التي أطلقتها القوات اليمنية المشتركة والتحالف الداعم للشرعية معتبرين إياها نصف الطريق إلى صنعاء.

وبحسب صحف عربية، صادرة اليوم الجمعة، أعلنت لجنة مشكّلة من شباب الأحزاب السياسية في مصر انضمام 19 حزباً سياسياً في تكتل واحد، فيما حرص رئيس الوزراء الأردني الجديد على تطعيم حكومته الجديدة بفريق اقتصادي خاص لتجاوز الأزمة الأخيرة.

أكاذيب الدوحة
أكد نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح مشاط، أن مزاعم السلطات القطرية بمنع مواطنيها من أداء العمرة، تعتبر استمراراً لسلسلة الافتراءات التي تكال ضد السعودية وينفيها الواقع المثبت.

وقال المشاط لصحيفة "عكاظ"، إن المعتمرين القطريين دحضوا بأنفسهم هذه الأكاذيب، موضحاً أن "وصول معتمر قطري واحد يدحض كافة الأكاذيب والمزاعم، فكيف وعدد المعتمرين القادمين من الأشقاء القطريين كثير بحسب الإحصائيات الموثقة لدينا سواء عبر الكويت أو عمان".

الطريق إلى صنعاء
يترقب سكان العاصمة صنعاء عملية "النصر الذهبي" التي أطلقتها القوات اليمنية المشتركة والتحالف الداعم للشرعية، أول من أمس الأربعاء، لتحرير الحديدة ومينائها، وسط أجواء اغتباط لدى أغلب المواطنين، يرافقه في المقابل، تصاعد في منسوب الهلع لدى أتباع الميليشيات الحوثية، واستمرار من قبل قياداتهم في حملات التحشيد والاستدراج للقتال، وجمع الأموال، والاستثمار الطائفي للمعونات الدولية.

وفي حديثهم لصحيفة "الشرق الأوسط"، عبّر عدد من سكان العاصمة اليمنية عن ابتهاجهم جراء الأنباء الواردة من الساحل الغربي، التي تتضمن تقدم القوات المشتركة والتحالف الداعم لها جنوب الحديدة، مؤكدين أن تحرير هذه المدينة الساحلية واستعادة مينائها الحيوي، هو نصف الطريق نحو تحرير صنعاء وبقية المحافظات الخاضعة للجماعة الحوثية، فضلاً عن أنه سيشكل - كما يقولون - بداية النهاية للانقلاب، واستعادة مؤسسات الدولة من قبضة الميليشيات.

ويعتقد "محمد. ي" الموظف في قطاع الاتصالات أن معركة الحديدة، ستكون نقطة مفصلية في مسار تحرير اليمن ممن وصفها بـ"ميليشيات إيران"، حيث إنها، من وجهة نظره، ستؤدي إلى حرمان الجماعة الانقلابية من مصادر دخل مالي ضخمة تجنيها جراء سيطرتها على واردات ميناء الحديدة والرسوم الجمركية، إضافة إلى ما يتيحه لها ذلك من استيلاء على المعونات الإنسانية المقدمة من المنظمات الدولية وتوجيهها لأتباع الجماعة ومسلحيها.

تكتل شبابي
أعلنت لجنة مشكّلة من شباب الأحزاب السياسية في مصر، تحت مسمى "تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين" انضمام 19 حزباً سياسياً في مصر وسياسيين آخرين من الشباب من مختلف التوجهات السياسية، بهدف تعزيز تواجد الشباب في العمل السياسي، وإثراء الحياة السياسية في مصر.

وقال الناطق باسم "التنسيقية"، محمد موسى لصحيفة "الحياة"، إن "الفترة المقبلة ستشهد تفاصيل جديدة عن التنسيقية وسنعلن عنها عقب إجازة العيد"، موضحاً ثقة "شباب التنسيقية" في دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى إدراج الحياة السياسية على أولويات أجندة العمل الوطني خلال المرحلة المقبلة، مشيراً إلى أنهم تعاونوا مع لجنة العفو الرئاسي في إطلاق سراح عدد من المحبوسين على ذمة قضايا الرأي، وأنهم لمسوا شفافية كاملة واستجابة حقيقية في تحقيق ما تم طرحه في هذا الشأن، مشيراً إلى أن الحوار هو الوسيلة الفاعلة لتحقيق الأهداف الوطنية وتحقيق الصالح العام.

حكومة اقتصادية
أسدل الستار في الأردن على مشاورات طويلة نسبياً لتشكيل الحكومة استمرت نحو عشرة أيام، بعد أن ضمت 28 وزيراً ونائب رئيس واحد، جمعت ولأول مرة في تاريخ تشكيل الحكومات الأردنية 7 سيدات دفعة واحدة، وأدخلت 10 وجوه جديدة، و15 شخصية من الحكومة، وثماني شخصيات شغلت المنصب الوزاري سابقا.

وقال مراقبون لصحيفة "الغد"، إن الفريق الاقتصادي للحكومة الجديدة لم يعد إليه أي من أعضاء الفريق الاقتصادي للحكومة السابقة، ما بدا رسالة واضحة لعنوان الحكومة التي تشكلت على وقع احتجاجات شعبية حركها أساساً سياسة اقتصادية رسمية اعتبرت "قاسية" ووجهت بانتقادات واسعة من الفعاليات الاقتصادية والحزبية والنقابية والشعبية.

وأوضحت مصادر للصحيفة أن عمر الرزاز شكل في أول جلسة لمجلس الوزراء فريقه الاقتصادي برئاسته شخصياً، مشيرة إلى أن ثمة تحدياً مهما ًسيواجه الحكومة الجديدة بتركيبتها، هو ضمان تحقق الانسجام بين الفريق، الذي تتقاسمه عدة مشارب وخلفيات سياسية وفكرية.