وزير الخارجية الإيطالي انزو موافيرو ميلانزي (سيبا برس)
وزير الخارجية الإيطالي انزو موافيرو ميلانزي (سيبا برس)
الأحد 17 يونيو 2018 / 14:21

وزير خارجية إيطاليا: على أوروبا تغيير موقفها من الهجرة

قال وزير الخارجية الإيطالي انزو موافيرو ميلانزي، إن النهج المتشدد الذي تتبناه الحكومة الشعبوية الجديدة الإيطالية، هو السبيل لإقناع شركاء الاتحاد الأوروبي لـ"العمل بطريقة مختلفة"، فيما يتعلق بالهجرة.

وكانت الحكومة، التي يدعمها حزب رابطة الشمال اليميني المتطرف، وحزب حركة خمس نجوم المناهض للمؤسسة، أغلقت بشكل فعال موانئها أمام قوارب إنقاذ المهاجرين، التي تديرها مؤسسات خيرية.

وقال ميلانزي وهو من التكنوقراط والقاضي السابق بإحدى محاكم الاتحاد الأوروبي لصحيفة "كوريير ديلا سيرا" اليومية: "هدفنا، إحياء ضمائر حكومات الاتحاد الأوروبي، لدفعها للعمل بطريقة أخرى فيما يتعلق بالهجرة".

وأضاف: "تود إيطاليا أن يقيم الاتحاد الأوروبي مراكز استقبال في دول المنشأ والعبور للمهاجرين، للتعامل مع طلبات اللجوء وإقناع بعض المهاجرين بعدم المضي قُدماً إلى أوروبا".

وأشار موافيرو ميلانزي إلى أنه سيكون هناك "أماكن مساعدة ولجوء، حيث يمكنكم تغيير رأيكم والعودة إلى بلادكم" بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن إيطاليا ستجدد أيضاً دعواتها لاتخاذ آلية الزامية للاتحاد الأوروبي لإعادة توزيع طالبي اللجوء عبر الاتحاد.

ونأى موافيرو بنفسه عن الحديث عن "محور الراغبين" بين إيطاليا والنمسا وألمانيا، الذي كان سيتناول قضية اتخاذ إجراءات أكثر تشدداً للاتحاد الأوروبي ضد الهجرة غير الشرعية.

ووصف مصطلح "محور"، الذي يذكر بتحالف الحرب العالمية الثانية، بين ألمانيا النازية، وإيطاليا الفاشية، بأنه "مؤسف" وحث جميع دول الاتحاد الأوروبي ذات النوايا الحسنة على التعاون.