رئيس الوزراء اليوناني أليكسي تسيبراس (أرشيف)
رئيس الوزراء اليوناني أليكسي تسيبراس (أرشيف)
الأحد 17 يونيو 2018 / 15:42

اليونان: رئيس الحكومة يدعو مجدداً لتخفيف عبء الديون عن بلاده

دعا رئيس الحكومة اليونانية ألكسيس تسيبراس مجدداً لتخفيف عبء الديون عن بلاده، قبل اجتماع لمجموعة اليورو ربما يكون حاسماً.

وقال تسيبراس لصحيفة فيلت أم زونتاغ الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر اليوم الأحد: "نتوقع تنفيذ النقاط الموجودة في الاتفاقية مع شركاء مجموعة اليورو التي تعود للعام الماضي".

وأضاف قائلا: "يندرج ضمنها تخفيف عبء الديون، حتى يمكننا الوقوف بشكل أكثر ثباتاً على أقدامنا ولنجد إمكانية وصول دائمة للأسواق".

يشار إلى أن مجموعة اليورو تعتزم التشاور يوم الخميس القادم 21 يونيو (حزيران) على ضمان مساعدات أخرى لليونان بعد انتهاء برنامج المساعدات الثالث، من عدمه. 

ويُشار إلى أن برنامج المساعدات الثالث الجاري حالياً لليونان منذ 2015، وتبلغ قيمته 86 مليار يورو سينتهي في أغسطس (آب) المقبل.

وتأمل اليونان أن يتسنى لها تمويل نفسها مجدداً اعتبارا من هذه النقطة الزمنية فصاعداً.

ويبلغ عبء الديون لليونان حالياً نحو 180% من أدائها الاقتصادي.

وتدعم اليونان من خلال مساعدات بمليارات، لاسيما من جانب شركاء أوروبيين، منذ ثمانية أعوام.

وفي مقابل ذلك التزمت أثينا بتنفيذ إصلاحات وإجراءات تقشفية واسعة النطاق.

وقال تسيبراس للصحيفة الألمانية: "لازلنا نعمل على التفاصيل المميزة لأفضل حل ممكن، خاصةً لصالح إدارة الاستحقاقات المستقبلية لليونان بالاستعانة بالأموال الأوروبية التي لم تدفع، ولكن تم التعهد بها بالفعل، وكذلك لتمديد مواعيد السداد بدءاً من 2022".

وأضاف قائلا: "سيكون ذلك بمثابة حل لا يكلف دافعي الضرائب الأوروبيين شيئاً، ولكنه سيكون شرطاً ضرورياً لتوفير إمكانية الوصول إلى السوق، وتوفير احتياطات السيولة الضرورية".