صحف عربية (أرشيف)
صحف عربية (أرشيف)
الإثنين 18 يونيو 2018 / 12:02

صحف عربية: الحوثيون يرفضون الحلول السلمية ويصرون على الحرب في الحديدة

في ظل احتدام المعركة بين قوات الشرعية وميليشيا الحوثي للسيطرة على الحديدة، يُسابق المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث الزمن لوقف القتال خوفاً على المدنيين، فيما لا يزال من الصعب تنفيذ أي اتفاق على الأرض بين الطرفين.

وبحسب صحف عربية صادرة اليوم الإثنين، تشهد أوساط الحوثيين خلافات عميقة على ما يجري في الحديدة، فضلاً عن اختلاف آرائهم بين رفض وإجماع وتكتم على خطة المبعوث الأممي. 

تسليم الحديدة وإدارتها دولياً
كشفت مصادر وثيقة لصحيفة الرأي الكويتية، وجدو خلافات كبيرة بين قيادات الميليشيات الانقلابية، على خلفية معركة الحديدة، والتعاطي مع عرض المبعوث الأممي مارتن غريفيث، بالخروج من ميناء الحديدة مقابل إدارته من قبل الأمم المتحدة.

وأفادت المصادر المقربة من قيادات حوثية، أن خلافاً شديداً يحتدم بين قيادات الحوثي على مستوى الصف الأول، ويتمحور حول ما يجري في الحديدة، حيث ترى قيادات، أهمية استغلال الفرصة التي وفرتها زيارة المبعوث الأممي وقبول العرض بتسليم المدينة، مقابل ضمانات لم تُحدّد طبيعتها، في حين يعارض آخرون ذلك بشدة، ويعتبرون أن خروج الحديدة من سيطرتهم سلماً أو حرباً يعني نهايتهم.

فرصة الحوثي الأخيرة
وكشفت مصادر يمنية لصحيفة الحياة، أن المبعوث الدولي لليمن غريفيث يُصر على لقاء زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي لعرض اقتراحاته عليه شخصياً لتجنيب مدينة الحديدة ومينائها المعارك الضارية المنتظرة، وكيفية استلامها من جماعته، وأشارت إلى أن الموفد الدولي مقتنع بأن القرار النهائي في يد زعيم الحوثيين، لذلك لم يعرض اقتراحاته على قياديي الجماعة الآخرين.

وأفادت المصادر أن وزير الخارجية في حكومة الانقلاب هشام شرف ونائبه حسين العزي التقيا غريفيث أمس الأحد، وأشار شرف إلى أن هدف معارك الحديدة هو عرقلة أي احتمال لاستئناف المفاوضات، مشدداً على أن اليد لا تزال ممدودة نحو التسوية السياسية.

الحوثيون يصرون على القتال
وكشفت مصادر مطلعة لصحيفة العرب، أن الحوثيين رفضوا اقتراح المبعوث الأممي بتسليم الحديدة دون قتال، وقال القيادي في جماعة أنصار الله الحوثية، محمد البخيتي، أمس الأحد إن "المطالبة بتسليم الحديدة أو مينائها أمر غير واقعي"، مضيفاً أ "التصعيد يُواجه بالتصعيد".

وأكدت المصادر أن الجناح العسكري المتشدد داخل الجماعة الحوثية يرفض الموافقة على التفاهمات الأولية التي توصل إليها غريفيث مع مسؤولي الملف السياسي والعلاقات الخارجية في الجماعة.

واتهم قادة بارزون في الميليشيات الحوثية المبعوث الأممي، "بالانحياز" لما وصفوه بأجندات التحالف العربي والخضوع لإملاءاته، ما يضع عراقيل جديدة من قبل الحوثيين أمام أي مقترحات يحملها غريفيث معه إليهم مستقبلاً.

مصير الحديدة 
ووسط تكتم شديد، واصل مبعوث الأمم المتحدة لليمن مارتن غريفيث أمس الإثنين مهمته في صنعاء، حسب صحيفة الجريدة الكويتية، لتجنيب المدينة الاستراتيجية على البحر الأحمر، وسكانها الذين يزيد عددهم عن نصف مليون نسمة، إحدى أعنف المعارك في كامل الحرب اليمنية، ولكن دون مؤشرات على نجاحه في مهمته الحاسمة.

وذكرت صحيفة الجريدة الكويتية، أن الهجوم تباطأ في اليوم الخامس لعملية "النصر الذهبي"، التي تشارك فيها قوات برية من فصائل يمنية مختلفة بدعم من قوات إماراتية وسودانية وإسناد جوي من دول التحالف، للسيطرة على ميناء الحديدة، لمتابعة سير مهمة المبعوث الأممي.