صهر العاهل الإسباني إيناكي اوردانغارين (أرشيف)
صهر العاهل الإسباني إيناكي اوردانغارين (أرشيف)
الإثنين 18 يونيو 2018 / 13:06

إسبانيا: سجن صهر العاهل الإسباني بعد إدانته بالاختلاس

دخل صهر العاهل الإسباني إيناكي اوردانغارين السجن صباح اليوم الإثنين، بعدما الحكم عليه في الاستئناف بالسجن 5 أعوام و10 أشهر بتهمة اختلاس أموال، كما أفادت إدارة السجون.

وأوضح متحدث باسم إدارة السجون أن زوج الأميرة كريستينا، شقيقة العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس، دخل سجن برييفا، شمال مدريد، في الثامنة صباحاً.

وكان المسلسل القضائي بدأ في مطلع 2010 فيما كانت إسبانيا غارقة في الأزمة الاقتصادية، ما مس بصورة العائلة الملكية، ويأتي سجنه فيما يؤدي العاهل الإسباني حالياً زيارةً رسمية إلى الولايات المتحدة حيث يلتقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب غداً الثلاثاء.

وكان القضاء الإسباني أمهل أوردانغارين لاعب كرة اليد السابق الحائز على ميداليتين برونزيتين في الألعاب الأولمبية، حتى منتصف ليل اليوم الإثنين، ليتوجه إلى السجن.

وحكمت المحكمة العليا في مدريد في الاستئناف الثلاثاء الماضي على صهر الملك فيليبي بالسجن 5 أعوام و10 أشهر بتهمة اختلاس مع شريك له ملايين اليورو، من الإعانات التي قدمت إلى "نوس" المؤسسة غير الربحية التي كان يرأسها.

ومع بداية التحقيق في سنوات 2010، ظهرت فضائح أخرى منها سفر الملك خوان كارلوس إلى بوتسوانا في رحلة صيد للفيلة في 2012 أو علاقته بسيدة أرستوقراطية ألمانية، ما أدى إلى تشويه كبير لصورة الأسرة الملكية، وسرعت بتنازل الملك عن العرش لابنه فيليبي في يونيو(حزيران) 2014.

وأبعد الملك الجديد شقيقته وزوجها من الاحتفالات الرسمية، وسحب من أوردانغارين لقب الدوق، وأقام الزوجان منذ بداية القضية بعيداً عن المصورين مع أبنائهما الأربعة، في سويسرا.