الصوفي الإيراني سالاس بي (أرشيف)
الصوفي الإيراني سالاس بي (أرشيف)
الإثنين 18 يونيو 2018 / 13:44

إيران: الإعدام لـ"صوفي" متهم بقتل أفراد من الشرطة

أعدم اليوم الإثنين، أحد أتباع الجماعات الصوفية في إيران، على خلفية مقتل 3 من أفراد الشرطة و2 من قوات الأمن أثناء احتجاجات.

وأفادت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية بإعدام سالاس بي.، في أحد سجون كاراج، عاصمة إقليم البورز، الواقع خارج طهران، رغم حملة الانتقادات لحكم الإعدام على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث قال كثيرون إن الرجل، حُرم من المحاكمة العادلة.

وأدين سالاس بي. بصدم أفراد في الشرطة بحافلة أثناء مظاهرات لصوفيين بطهران، في فبراير(شباط) الماضي، وهو ما أسفر عن مقتل 3 من أفراد الشرطة و2 من قوات الأمن، إضافةً إلى إصابة 30 آخرين، واعتقل في الاحتجاجات 300 من أعضاء الجماعة الصوفية التي ينتمي إليها سالاس.

وأفادت تقارير إعلامية بأن سالاس اعترف بعد اعتقاله بجريمته، لكنه تراجع بعد ذلك، وقال إنه اعترف تحت الإكراه، ويبدو أن شهود عيان قالوا إن شخصاً آخر كان يقود الحافلة، ورُفض طعن محامي الدفاع عن سالاس.

ويشار إلى أن الصوفيين في إيران ينتمون إلى الشيعة، مثل أغلب الإيرانيين، إلا أنهم يتبعون مساراً روحانياً مختلفاً، ولا يُطيعون الزعماء الدينيين الرسميين في البلاد، ما أدى إلى نزاعات بين الصوفيين والقيادة المحافظة في إيران.