وزيرة الخارجية الكورية الجنوبية كانغ كيونغ هوا (يونهاب)
وزيرة الخارجية الكورية الجنوبية كانغ كيونغ هوا (يونهاب)
الإثنين 18 يونيو 2018 / 15:01

سيؤول تلمح لتخفيف العقوبات عن بيونغ يانغ قبل النزع التام للسلاح النووي

أعلنت كوريا الجنوبية اليوم الإثنين، أنه يمكن تخفيف العقوبات عن كوريا الشمالية عندما تتخذ إجراءات ملموسة لنزع السلاح النووي، في مؤشر على ليونة أكبر على ما يبدو عن موقف واشنطن.

ولم تخرج القمة التي جمعت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في سنغافورة الأسبوع الماضي، سوى بوثيقة غير واضحة أكد فيها كيم التمسك بالتزامه الثابت والراسخ بإخلاء شبه الجزيرة الكورية التام من السلاح النووي.

ووسط مخاوف من أن تضعف القمة التحالف الدولي ضد البرنامج النووي لكوريا الشمالية، أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بعد القمة، أن العقوبات ستبقى حتى نزع كوريا الشمالية التام لأسلحتها النووية، ولكن نظيرته الكورية الجنوبية ألمحت إلى احتمال تخفيف العقوبات في مهلة أقل.

وقالت الوزيرة كانغ كيونغ وا للصحافيين: "موقفنا هو مواصلة تطبيق العقوبات إلى أن تتخذ كوريا الشمالية خطوات مجدية ملموسة"، وتأتي تعليقاتها بعد بضعة أيام على تلميح الصين إلى أن مجلس الأمن الدولي يمكن أن يدرس تخفيف العقوبات الاقتصادية عن حليفتها في فترة الحرب الباردة.

وأي خفض للتوتر في جارتها، مرحب به في الصين، التي تسهم بـ 90% من التجارة مع بيونغ يانغ، والأمر نفسه ينطبق على الرئيس الكوري الجنوبي الذي يؤيد الحوار مع كوريا الشمالية، وعقد قمة مع زعيمها في أبريل(نيسان) الماضي.

وحتى فترة غير بعيدة كان ترامب يمارس سياسة أقصى ضغوط على كوريا الشمالية، بتأييد من الصين وكوريا الجنوبية، بتصريحات نارية وتشديد العقوبات على بيونغ يانغ، لكن المحللين يقولون إن قمة سنغافورة جعلت من الصعب على إدارة ترامب العودة إلى تلك السياسة حتى ولو انتهت دبلوماسيتها الأخيرة مع كوريا الشمالية إلى فشل.