الإثنين 18 يونيو 2018 / 15:49

كيف تؤدب أبناءك دون أن ترفع صوتك؟

24- إعداد: سامي حسين

يفقد الكثير من الآباء والأمهات صبرهم مع أبنائهم من وقت لآخر، بالصراخ وتأنيب الأبناء بصوت مرتفع، لكن الخبراء يقولون إن الصراخ قد يكون سيئاً مثل الضرب.

وكشف الدكتور جستن كولسون أن الصراخ يعمل على تنشيط نفس الأجزاء من الدماغ التي تنشط عند الضرب، ويؤدي ذلك إلى تحرير نفس الناقلات العصبية، وإلى بعض الآثار النفسية الضارة مع مرور الوقت.

ويوصي الدكتور كولسون ببعض الخطوات، التي تساعد البالغين على تأديب أطفالهم دون رفع صوتهم، حسب ما نقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية:

1- تحدث برفق
ما يثير الدهشة، أن الدكتور كولسون قال إن الأطفال على الأرجح يستمعون إلى آبائهم إذا كانوا يهمسون، وأوضح أن المشكلة ليست أن الأطفال لا يستطيعون سماع والديهم، لذلك فإن التحدث بصوت أعلى لن يحل المشكلة.

عندما نتحدث بهدوء، فإنه في الواقع يجلب المزيد من الاهتمام بما نقوله، حيث يركز الناس أكثر بكثير بعناية لأننا نتحدث بهدوء شديد. وعندما نتحدث بصوت مرتفع، لن تكون هناك حاجة للاستماع.

2- اختيار التوقيت الصحيح
يؤكد الدكتور كولسون، ضرورة اختيارالوقت المناسب للحديث إلى طفلك، والانتباه إلى أن الأطفال عادة ما ينظرون إلى الأشياء التي يفعلونها، على أنها أشياء هامة، حتى لو كنا نعتقد أنها تافهة.

3- الاحترام
الاحترام أمر أساسي أيضاً في التعامل مع الطفل، بغض النظر عن السن، وبدلاً من السباب والشتم والصراخ، ينصح بالحديث إليهم بأسلوب راقي، وتذكيرهم دائماً بأخطائهم السابقة، وضرورة عدم تكرارها.