شرطي أمريكي أمام مهاجرين مكسيكيين يحاولون دخول الولايات المتحدة (أرشيف)
شرطي أمريكي أمام مهاجرين مكسيكيين يحاولون دخول الولايات المتحدة (أرشيف)
الثلاثاء 19 يونيو 2018 / 13:10

الولايات المتحدة تفصل 2300 طفل من المهاجرين غير الشرعيين عن ذويهم

أعلنت الحكومة الأمريكية أمس الإثنين، أنها فصلت في غضون 5 أسابيع أكثر من 2300 طفل وقاصر عن أهاليهم أو الأوصياء عليهم بعدما عبروا إلى الولايات المتحدة خلسة، في ارتفاع يعكس لجوء إدارة الرئيس دونالد ترامب بصورة متزايدة إلى هذه الممارسة.

وأوضحت وزارة الأمن الداخلي، أنه بين 5 مايو (أيار) و9 يونيو (حزيران) فُصل 2342 قاصراً عن أهاليهم أو أقاربهم البالغين، أي ما معدله أكثر من 66 قاصراً في اليوم.

وكانت الوزارة أعلنت الجمعة، أنه بين 19 أبريل (نيسان) و31 مايو (أيار) فُصل 1995 طفلاً عن 1940 بالغاً اعتقلتهم دوريات حرس الحدود استعداداً لمقاضاتهم بتهمة عبور الحدود بطريقة غير شرعية.

وارتفعت أعداد المعتقلين منذ إعلان إدارة ترامب في وقت سابق من العام الجاري "سياسة عدم التهاون" ضد عبور الحدود بطريقة غير شرعية.

ورغم التنديد الدولي باعتقال الأطفال، إلا أن وزارة الأمن الداخلي تصرّ على أن "معايير احتجاز الأطفال لدينا هي من الأعلى في العالم".

ويقول ترامب إنه يكره فكرة فصل الأولاد عن أهاليهم الذين يحاولون دخول البلاد، إلا أن الإدارة أقرت بأن حملة القمع التي تطال العائلات، يمكن أن تشكل رادعاً.

وتعيش عائلات من المهاجرين فر معظمها من العنف المزمن في أمريكا الوسطى، وتفرق أفرادها منذ أكتوبر(تشرين الأول) 2017، في الولايات المتحدة.

وتقول المعارضة الديموقراطية التي تُدين غياب الشفافية في هذه القضية، إن عدداً من هذه العائلات جاء لطلب اللجوء.

لكن الوتيرة تسارعت بشكل واضح منذ مطلع مايو(أيار) بعد إعلان وزير العدل جيف سيشنز، أن كل المهاجرين الذين يعبرون الحدود بطريقة غير مشروعة سيوقفون، سواءً كانوا برفقة قاصرين أم لا، مشيراً إلى أنه بسبب تعذر إرسال الأطفال إلى السجن الذي يرسل إليه، فإن هذا الأمر يؤدي إلى فصل الأطفال عن ذويهم.