حريق في أحد خزانات النفط (بوابة الوسط)
حريق في أحد خزانات النفط (بوابة الوسط)
الثلاثاء 19 يونيو 2018 / 18:43

مسؤول ليبي: تشغيل مصفاة رأس لانوف مهدد بعد بقاء 3 خزانات فقط

قال رئيس المؤسسة الوطنية الليبية للنفط مصطفى صنع الله، إن حجم الدمار في منطقة الهلال النفطي كبير جداً، مشيراً إلى أن عدد خزانات النفط كان 13 خزاناً قبل أحداث 17 فبراير (شباط) 2011، أصيب منها 8 خزانات في الحروب الماضية وبقي منها 5 خزانات، قبل أن يصاب خزانان آخران.

وأوضح صنع الله في مداخلة تلفزيونية أمس، بحسب "بوابة الوسط" اليوم الثلاثاء، أنه مع انهيار الخزانين رقم 2 و12، "لم يتبق غير 3 خزانات سليمة فقط".

وحذر قائلاً: "إذا ضاعت هذه الخزانات يصعب ويستحيل تشغيل حظيرة الخزانات في رأس لانوف مرة أخرى، والأنكى من ذلك، أننا لن نستطيع تصدير أي خامات ولن نستطيع تشغيل مصفاة ومصانع رأس لانوف".

ونوه إلى وجود كارثة بيئية كبيرة جداً بالسحب السوداء التي تغطي المنطقة نتيجة احتراق النفط الخام، مطالباً الجضران وقواته "بالانسحاب فوراً من مواقع العمليات النفطية دون قيد أو شرط".

وأفاد صنع الله بأن العمليات النفطية "كانت تسير بشكل طبيعي جداً إلى أن جاء المجرم جضران وعصاباته وأقفلوا الموانئ مرة أخرى وتسبب ذلك في توقف الإنتاج وهروب الناقلات لعرض البحر".

وأضاف أن سوق النفط الليبي يعمل منذ سنة 1961 فى منطقة المتوسط وبسبب هذه الأعمال الإجرامية، ضاع، بينما باشرت دول أخرى لم يسمها في بيع النفط الخام قبالة السواحل الليبية، مشيراً إلى أن إعلان القوة القاهرة على الموانئ جاء لحماية المؤسسة الوطنية للنفط قانونياً، وإعفائها من أي التزامات مع شركائها.