طائرة ورقية مشتعلة في غزة (أرشيف)
طائرة ورقية مشتعلة في غزة (أرشيف)
الثلاثاء 19 يونيو 2018 / 19:41

مستشار قضائي إسرائيلي: مطلقو الطائرات الحارقة في غزة هدف عسكري مشروع

قال المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيحاي مندلبيت، إن استهداف مطلقي الطائرات والبالونات الحارقة، يعد أمراً مشروعاً من الناحية العسكرية.

ونقل موقع "والا" الإسرائيلي بحسب وكالة "صفا"، عن المستشار قوله، إنه لم يتوجه إليه أحد لأخذ موافقته على مشروعية استهداف مطلقي هكذا نوع من الوسائل، التي تحولت إلى حربية سواءً بالمستوى السياسي أو العسكري.

وأشار إلى أن الطائرات الورقية عبارة عن وسيلة تسلية بريئة، ولكن في الوقت الذي تتحول فيه إلى وسيلة دمار وتخريب فإنها تتحول إلى "هدف عسكري مشروع"، على حد تعبيره.

ومع ذلك، أكد مندلبيت على ضرورة المحافظة على تناسب الرد، مشيراً إلى أن خطورة الطائرات الحارقة لا تصل إلى خطورة الصواريخ، في حين تطرق إلى دعم المحكمة العليا لإجراءات الجيش على الحدود مع القطاع، قائلاً إن المحكمة تمنح الجيش تغطية قضائية بهذا الخصوص.

يذكر أن شبان فلسطينيون يطلقون بشكل يومي، ضمن الفعاليات السلمية لمسيرات العودة، طائرات ورقية وبالونات تحمل مواداً مشتعلة باتجاه المواقع والأحراش والمزارع الإسرائيلية في منطقة غلاف غزة، والتي تسببت بخسائر كبيرة.

وصعد جيش الاحتلال مؤخراً، من استهدافه لمطلقي الطائرات والبالونات، وقصف قبل أيام سيارة فارغة تعود لأحدهم، دون وقوع إصابات.