الإرهابي عبد الجليل الحسناوي (أرشيفية)
الإرهابي عبد الجليل الحسناوي (أرشيفية)
الأربعاء 20 يونيو 2018 / 01:54

من هو الإرهابي عبد الجليل الحسناوي.. زعيم تنظيم القاعدة في الجنوب الليبي؟

24 - القاهرة - أحمد فهمي

تردد اسم أحمد عبدالجليل الحسناوي القيادي البارز في "تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي" في الآونة الأخيرة، بعد تجدد المعارك في منطقة الهلال النفطي، إذ يقود مقاتلي التنظيم ويسيطر على عدة بلدات قرب مدينة رأس لانوف .

وأعلن الجيش الوطني الليبي بقيادة اللواء خليفة حفتر، حالة الاستنفار الأمني، وفرض حالة الطوارئ القصوى على مناطق اﻟموانئ والحقول النفطية، بمحيط مدﻳﻨﺔ رأس لانوف، واندلعت خلال الساعات الماضية اشتباكات عنيفة في محيط المدينة بين قوات الجيش، ومجموعات مسلحة تنتمي لسرايا بنغازي مدعومة بتنظيم القاعدة.

ووصل الحسناوي الذي كان يقود الجماعة المقاتلة في جنوب ليبيا المعروفة باسم "لواء الجنوب" إلى منطقة الهلال النفطي في مارس (آذار) من العام الماضي على رأس قوة مسلحة معززة بعدد من الآليات والمعدات ليدعم جماعة "سرايا دفاع بنغازي" المصنفة كجماعة إرهابية، وذلك بناء على تعليمات من قيادة التنظيم.

وتم إدراج اسم الحسناوي على رأس قائمة الإرهاب الثانية التي ضمت تسعة أفراد، والتي أصدرتها الدول الأربع "الإمارات ومصر والسعودية والبحرين" في يوليو(تموز) الماضي.

ويعتبر عبدالجليل الحسناوي مسؤول الدعم اللوجستي للمنظمات الإرهابية في منطقة الساحل الليبي، ولجماعة أنصار الدين في مالي، كما كان أحد أبرز المقربين من القيادي الجزائري في تنظيم القاعدة، مختار بلمختار.

كما اشترك عبدالجليل الحسناوي في الكثير من العمليات الإرهابية إذ يواجه اتهامات بالتورط في عمليات راح ضحيتها عدد كبير من المواطنين، وقد دعت قوات برلمان طبرق القضاء الليبي الشهر الماضي لـ"تحقيق العدالة لـ148 شهيداً من مدنين وعسكريين"، بعد مُضي عام كامل على الهجوم على قاعدة براك الشاطئ الجوية، الذي أودى بحياة أكثر من 140 شخصاً بين عسكريين ومدنيين فى 18 مايو(آيار) 2017، ووجهت أصابع الاتهام للحسناوي بالاشتراك مع عناصر سرايا الدفاع والقوة الثالثة وعناصر من تنظيم القاعدة.