الأربعاء 20 يونيو 2018 / 18:07

سلسلة ورش غنية تستكشف تاريخ الإمارات عبر الفخار

تعود يوم الجمعة المقبل، النسخة الرابعة من سلسلة ورش يوم العائلة الشهرية المقامة في قصر المويجعي والتي تنظمها دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، لتتيح بشكل تفاعلي للزوار فرصة لتعلّم تلوين الفخار واستكشاف المعنى التاريخي لهذا النشاط في التراث الإماراتي.

وتعد صناعة الفخار إحدى أقدم الحرف اليدوية في الإمارات، كما أنها تشكل جزءاً لا يتجزأ من التاريخ الإماراتي، إذ أنّ الفخار لا يزال حتى اليوم يُعرض ويباع بكثافة في الأسواق الشعبية في الإمارات.

وسيتاح للمشاركين في هذه الورشة تعلّم المزيد عن تاريخ هذه الحرفة بالإضافة إلى الحصول على فرصة لتزيين قطع الفخار التي يختارونها وتلوينها وطلاؤها.

وتهدف ورش يوم العائلة التي تقام شهرياً إلى استكشاف مواضيع متنوعة من خلال أدوات فنية مبدعة، إلى جانب إشراك العائلات والأطفال في استكشاف تاريخ الإمارات وثقافتها، وزيادة الوعي حول تراث الدولة والترويج له.

ويقع قصر المويجعي التاريخي الذي شهد ولادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، في قلب منطقة العين، فمنذ تشييده في بداية القرن العشرين من قبل الشيخ خليفة بن زايد الأول، تم استخدامه كديوان أو مجلس للحكم وكمكان للاجتماع. وقد أعيد ترميم القصر وفتحه أمام العامة كمتحف ومعرض دائم.

ويمكن للزوار حالياً استكشاف تاريخ القصر وأهميته ورمزه كمقر إقامة وتولي مقاليد الحكم إضافة إلى الدور الذي أدّاه كجزء أساسي من تاريخ منطقة العين.