كبير شيوخ قبيلة شمر في العراق عبد الله حميدي عجيل الياور (أرشيف)
كبير شيوخ قبيلة شمر في العراق عبد الله حميدي عجيل الياور (أرشيف)
الأربعاء 20 يونيو 2018 / 15:05

أكبر عشائر العراق تطالب بتسليحها للدفاع عن نفسها ضد داعش

طالبت قبيلة شمر، الأكبر في العراق، الحكومة العراقية بتسليح أبنائها للدفاع عن أنفسهم بعد عمليات قتل وخطف تعرضوا لها من قبل تنظيم داعش في الأيام القليلة الماضية في مناطق صحراوية وسط البلاد.

وقال كبير شيوخ القبيلة، ، التي تمتد بين سوريا، والسعودية، عبد الله حميدي عجيل الياورفي بيان: "نحمل القوات الأمنية مسؤولية حماية المدنيين...وعجزها عن ذلك يعد تقصيراً بأداء الواجب".

وأضاف الياور: "إذا لم تستطع القوات الأمنية السيطرة على هذه المساحات التي يقطنها أبناء شمر وغيرهم من أبناء القبائل، والعشائر العربية الأصيلة، فليأمر القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي بفتح باب التطوع في الجيش وتشكيل لواء من أبناء المناطق لحماية أنفسهم".

وتعرض أبناء القبيلة لسلسلة استهدافات من قبل عناصر تنظيم داعش كان آخرها اختطاف سائق حافلة صغيرة في قرية وادي الصفاء قرب تلول الباج شمال محافظة صلاح الدين مساء الثلاثاء.

وتشهد المناطق الصحراوية وسط العراق تزايد تحركات التنظيم الإرهابي.

وعثر أخيراً على جثث 7 رعاة أغنام من بين 30 شخصاً من عشائر شمر، تعرضوا للخطف في منطقة تقع بين الشرقاط والحضر، شمال بغداد.

وقبيلة شمر موالية للحكومة العراقية، وحاربت الإرهابيين إلى جانبها على مدى السنوات الثلاث الأخيرة.

وأعلن العراق "النصر" على داعش في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

وتراجعت معدلات العنف في البلاد بشكل كبير بعد معارك القوات العراقية طيلة ثلاث سنوات تمكنت خلالها من استعادة المناطق التي سيطر عليها الإرهابيون في 2014.