مخيم الركبان للنازحين السوريين (أرشيف)
مخيم الركبان للنازحين السوريين (أرشيف)
الأربعاء 20 يونيو 2018 / 16:25

سوريا: بحث إجلاء 600 عائلة من مخيم الركبان إلى الشمال

24 - عمان - ماهر الشوابكة

كشفت مصادر في المعارضة السوريه بمنطقة الـ55 بمثلث الحدود الأردنية العراقية السورية، أن الفصائل تبحث مع قاعدة التحالف العسكرية بمنطقة التنف، وبالترتيب مع الروس، السماح بإجلاء 600 عائلة من مخيم الركبان للنازحين السوريين على الحدود مع الأردن، إلى الشمال السوري.

وقالت هذه المصادر لـ24 إن "خطوة الفصائل تأتي بعد تردي الوضع الإنساني في المخيم، الذي انقطعت عنه مساعدات المنظمات الدولية، بسبب محاصرة المليشيات الشيعية للمخيم ومنعها وصول أي مواد غذائية إليه، إلا النزر اليسير بعد فرض ضرائب مرتفعة جداً، ما يجعل أسعارها مضاعفة، وخارج قدرة النازحين، خاصةً حليب الأطفال".

وأوضحت أن أوضاع النازحين في المخيم زادت سوءاً، بعد نفاذ المساعدات التي أدخلتها المنظمات الدولية عبر الحدود الأردنية قبل أكثر من 7 أشهر، وكانت تكفي اللاجئين، 6 أشهر.

وتماطل الحكومة السورية في السماح لمنظمات الأمم المتحدة بإيصال مساعداتها إلى المخيم من دمشق، من خلال الطرق التي تسيطر عليها والمليشيات الشيعية المساندة لها، ما أجبر الأردن على السماح بإيصالها عبر حدوده، رغم إعلان المنطقة "عسكرية مغلقة" بعد تفجير إرهابي استهدف موقعاً عسكرياً متقدماً للجيش الأردني كان يخدم النازحين السوريين.

وأسفر التفجير الذي تبناه تنظيم داعش الإرهابي قبل عامين تقريباً عن استشهاد 7 جنود وجرح 13 آخرين.