سرايا المختار البحرينية (أرشيف)
سرايا المختار البحرينية (أرشيف)
الخميس 21 يونيو 2018 / 13:45

ميليشيا بحرينية تتقرب أكثر من الحرس الثوري

24- زياد الأشقر

كتب المتدرب في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات كاليب ويس في موقع "لونغ وورجورنال"، أن سرايا المختار، الميليشيا البحرينية المرتبطة بالحرس الثوري الإيراني، نشرت رسالة تعزية أرسلتها إلى كتائب حزب الله العراقي المؤيدة للحرس بعد مقتل عناصر من التنظيم في غارات جوية قرب مدينة البوكمال السورية القريبة من الحدود العراقية.

سرايا المختار أطلقت شعارها الجديد مع البيان الذي أصدرته. وهو ينسجم بوضوح مع التنظيمات التي أنشأها الحرس الثوري في الشرق الأوسط بما في ذلك حزب الله اللبناني ومنظمة بدر وكتائب حزب الله العراقي

وجاء في البرقية: "المقاومة الإسلامية في البحرين، سرايا المختار، تتقدم بالتهنئة لأخوة السلاح على كوكبة الشهداء".

وأضاف أن الميليشيا البحرينية اتهمت الولايات المتحدة وإسرائيل بالوقوف وراء الغارات، منددةً برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وأشادت بـ"محور المقاومة الذي هزم المشروع الأمريكي في الشرق الأوسط والحكومات الصهيونية".

ووجهت أصابع الإتهام إلى الولايات المتحدة وإسرائيل بشن الغارات، لكن أياً من البلدين لم يؤكد تورطه.

"محور المقاومة"
وقال ويس إن "محور المقاومة" إشارة إلى شبكة من الدول ولاعبين بزعامة إيران التي تعمل ضد الولايات المتحدة وحلفائها في الشرق الأوسط وأبعد. وقتل 50 عنصراً على الأقل من الميليشيات الشيعية قرب مدينة البوكمال السورية على الحدود مع العراق.

وأكد الحشد الشعبي العراقي أن الغارات استهدفت اللواءين 45 و46 التابعين له، مع أن الوحدتين على علاقة بكتائب حزب الله العراقي. واكد هذا الفصيل لاحقاً في بيان نشره على موقعه الإلكتروني تعرض وحداته للغارات. كذلك تعمل وحدات من الميليشيات الشيعية مثل حركة النجباء وحركة الإبدال، وألوية الإمام علي، مع القوات السورية في المنطقة. ومع ذلك لم يُعرف ما إذا كانت تعرضت للغارات.

شعار سرايا المختار
وإلى ذلك، فإن سرايا المختار أطلقت شعارها الجديد مع البيان الذي أصدرته. وهو ينسجم بوضوح مع التنظيمات التي أنشأها الحرس الثوري في الشرق الأوسط بما في ذلك حزب الله اللبناني ومنظمة بدر وكتائب حزب الله العراقي.

وبينما يبدو أن تغيير شعار سرايا المختار أكثر دهاءً من سرايا الأشتر، الفصيل البحريني الآخر المدعوم أيضاً من الحرس الثوري، ما يجعل الفصيلين البحرينيين يحملان علناً شعار الحرس الثوري، وليس مفاجئاً أن تضاعف إيران من رعايتها لمجموعات متشددة في البحرين في الأعوام الأخيرة.

 واعترضت قوات الأمن البحرينية كميات كبيرة من شحنات الأسلحة الإيرانية المتطورة والمتفجرات، بما في ذلك عبوات خارقة للدروع.

ولفت ويس إلى أنه منذ 2015، احتجزت المنامة عشرات من حملة الجنسية البحرينية ممن كانوا على علاقة بالحرس الثوري وحزب الله اللبناني. كما تتهم البحرين حزب الله اللبناني، وعصائب أهل الحق، وكتائب حزب الله العراقي، بتدريب ناشطين بحرينيين في لبنان والعراق.

وفي العام الماضي، أدرجت وزارة الخارجية الأمريكية عضوين في سرايا الأشتر على لائحة الإرهابيين الدوليين. وقالت إن أحدهما ويدعى حسن يوسف، هو عضو بارز في هذا التنظيم.