قوات التحالف العربي (أرشيف)
قوات التحالف العربي (أرشيف)
الخميس 21 يونيو 2018 / 18:46

منتدى باريس للسلام ينظم مؤتمراً في بروكسل حول تحرير الحديدة

ينظم منتدى باريس للسلام والتنمية اليوم الخميس، مؤتمراً حول عملية تحرير الحديدة التي أطلقتها قوات التحالف العربي في الـ13 من يونيو (حزيران) الجاري، لتحريرها من ميليشيات الحوثي.

ويأتي المؤتمر في وقت حققت فيه قوات التحالف العربي والمقاومة اليمنية انتصاراً كبيراً، استطاعت من خلاله دحر ميليشيات الحوثي من مناطق هامة بالحديدة وفرض سيطرتها على مطار المدينة.

وينظم المؤتمر تحت عنوان: "صناعة السلام في اليمن تحرير الحديده: بداية نهاية الحرب".

ويشارك في المؤتمر خبراء دوليون وخبراء من الأمم المتحدة.

ويدعو المؤتمر إلى تنفيذ قرارات مجلس الأمن التي تهدف إلى تحرير المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، وضرورة دعم المجتمع الدولي لعملية تحرير الحديدة باعتبارها البوابة الرئيسية نحو إنهاء معاناة أبناء المدينة وفتح ممرات الإغاثة الدولية أمام المنظمات الدولية ووكالات الأمم المتحدة المعنية من خلال ميناء الحديده ومطارها إلى مختلف المدن اليمنية ذات الكثافة السكانية العالية والتي تقع تحت سيطرة الحوثيين، كما يدعو للتأكيد على ضروره حق المقاومة المحلية (التهامية) في طرد الحوثيين من مناطقهم باعتبارهم قوى احتلال غير شرعية وغير مقبولة من جميع أبناء المدينة.

ويضع المؤتمر تساؤلات حول تسارع التقارير الدولية التي تطالب بوقف التقدم نحو الحديدة باعتبار ذلك يساهم في إطالة أمد القتال في المدينة وحولها وبالتالي رفع معاناة الناس وخلق كارثة إنسانية حقيقة سببها وكالات الأمم المتحدة.

ويركز المؤتمر على توضيح دور الحوثيين الذين يحاصرون الحديدة ويستخدمون المدنيين من أبناء المدينة كدروع بشرية وإغلاق مخارج المدينة تنفيذاً لتهديداتهم بوقوع مأساة إنسانية.

ويهدف المؤتمر لتوضيح أن تحرير الحديدة ومينائها يعني وقف تهديدات الحوثيين للملاحة الدولية وتهريب السلاح ونهب المساعدات الإنسانية ومنعها عن أبناء المدينة.
  
ويشيد المؤتمر بالخطة الاستراتيجية الإماراتية والتي تتضمن إنشاء جسر إغاثة إنساني يرافق العمليات العسكرية نحو تحرير الحديدة.

ويهدف المؤتمر أيضاً لإيصال رسالة مفادها "ضرورة تحرير مدينة الحديدة لما تمثله من أهمية استراتيجية في تحويل مجرى الحرب ومابعدها والرضوخ للقرارات الدولية ذات الصلة والعودة إلى مفاوضات سلام عملية وجادة تنهي حالة الحرب ومعاناة الناس، وتبدأ بعدها عملية إغاثة دولية واسعة عبر ميناء الحديدة ومطارها".

ويضم المؤتمر متحدثين رئيسين بينهم عضو مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي والباحث المتخصص في الشرق الأوسط لدى جامعة جورج تاون، رينولدز تانتر، والخبيرة في القانون الدولي، المحامية البريطانية كريستي بريملوا. والخبير الأمني الفرنسي المتخصص في الشأن اليمني، جيف فرانسوا، إضافة لأسماء أخرى بارزة، بمشاركة وسائل إعلام عربية ودولية.