السيسي خلال استقباله الوفد الأمريكي (المصدر)
السيسي خلال استقباله الوفد الأمريكي (المصدر)
الخميس 21 يونيو 2018 / 22:21

السيسي: مصر تدعم التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية

24 ـ القاهرة ـ أحمد علي عكة

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، دعم مصر للجهود والمبادرات الدولية الرامية للتوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية طبقاً للمرجعيات الدولية المتفق عليها وعلى أساس حل الدولتين وفقاً لحدود 1967، تكون فيه القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي، في بيان له، بأن السيسي شدد على أن التوصل إلى حل عادل وشامل لهذه القضية المحورية سيوفر واقعاً جديداً يساعد في تحقيق الاستقرار والأمن لمختلف دول المنطقة.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة المصرية، جاء ذلك خلال لقاء الرئيس السيسي، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر، ومساعد الرئيس الأمريكى والممثل الخاص للمفاوضات الدولية جيسون جرينبلات، والوفد المرافق، وذلك بحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري وزير الخارجية، والقائم بأعمال رئيس المخابرات العامة  المصرية عباس كامل.

وأضاف السفير بسام راضي، أن الرئيس المصري أكد حرص مصر على استمرار تعزيز وتنمية علاقاتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، على نحو يخدم المصالح المشتركة للبلدين في ظل حالة عدم استقرار التي تعاني منها منطقة الشرق الأوسط وما تمر به من أزمات، مستعرضاً، الجهود التي تقوم بها مصر حالياً لمكافحة الإرهاب والقضاء عليه، وذلك بالتوازي مع مساعيها لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، أوضح المتحدث باسم الرئاسة المصرية، أن كوشنر استعرض جهود الإدارة الأمريكية واتصالاتها الحالية للدفع قدماً بجهود إعادة مسار المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، فضلاً عن تحسين الوضع الإنساني في غزة.

وتابع السفير بسام راضي، أن السيسي استعرض، في هذا الإطار، الجهود التي تبذلها مصر لإتمام عملية المصالحة الفلسطينية وتهدئة الأوضاع في غزة، وما تقوم به من إجراءات لتخفيف المعاناة التى يتعرض لها سكان القطاع ومنها فتح معبر رفح طوال شهر رمضان، فضلاً عن الاتصالات المستمرة التي تجريها مع الأطراف المعنية من أجل الدفع قدماً بمساعي إحياء المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأفاد المتحدث باسم الرئاسة المصرية، أن كوشنر أكد خلال اللقاء ما تمثله مصر كركيزة أساسية للاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط وما يمكن أن تقوم به استناداً لدورها التاريخي في هذا الإطار، خاصةً على ضوء ما نجحت الدولة المصرية في تحقيقه من استقرار رغم الوضع الإقليمي المتأزم، وكذلك النجاح الملحوظ في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي والجهود التنموية التي أحدثت طفرة واضحة في مجمل الأوضاع فى مصر، معرباً، عن تقدير الإدارة الأمريكية ودعمها للجهود التي تبذلها مصر على صعيد مكافحة الإرهاب والتطرف، فضلاً عن دورها في دعم جهود التوصل إلى تسوية شاملة للقضية الفلسطينية.