عناصر من الفصائل المسلحة في سوريا (أرشيفية)
عناصر من الفصائل المسلحة في سوريا (أرشيفية)
الجمعة 22 يونيو 2018 / 08:09

7 فصائل جنوبية تتحد لمواجهة الجيش السوري

24 - القاهرة - أحمد فهمي

أعلنت 7 فصائل مسلحة في الجنوب السوري عن اندماجها في عمل عسكري موحد وتشكيل غرفة عمليات مركزية، لمعناصرها المسلحة المتمركزة في محيط منطقة درعا.

وجاء اتحاد فصائل "البنيان المرصوص"، و"رص الصفوف"، و"توحيد الصفوف"، و"صد الغزاة"، و"مثلث الموت"، و"النصر المبين"، وغرفة "صد البغاة"، بهدف مواجهة العملية العسكرية المرتقبة التي يجهز لها الجيش السوري في الجنوب والمقرر انطلاقها الأيام المقبلة، بدعم عسكري روسي.

وأعلن المتحدث باسم قاعدة حميميم الروسية في سوريا، اليكساندر ايفانوف، صباح اليوم أن " قوات النخبة السورية المتمثلة بالقوة الاقتحامية الضاربة في قوات الضابط السوري العميد سهيل الحسن ستحظى بفرصة جديدة لاثبات قدراتها القتالية في المعركة القادمة جنوبي البلاد".

وأكد " القوات الحكومية السورية ستنجز مهامها في جنوب وجنوب غرب سوريا "، مما يؤكد قرب انطلاق العملية العسكرية الهادفة إلى القضاء على التنظيمات المسلحة في عموم مناطق الجنوب.

مضيفاً أن هنالك أعدادا كبيرة من المسلحين، بمن فيهم عناصر تنظيمي "جبهة النصرة" و"داعش" لا يزالون ينشطون في منطقة وقف التصعيد في جنوب سوريا.

واستقدم الجيش السوري تعزيزات عسكرية ضخمة إلى الجبهات الجنوبية خلال الأيام الماضية، وبدأت تلك القوات باستهداف مناطق سيطرة الفصائل في ريف درع الشرقي والشمالي، بقصف مدفعي وصاروخي ترافق مع إلقاء الطيران الحربي لمنشورات تطالب الأهالي بعدم دعم المجموعات المسلحة المتواجدة في بلداتهم.

ويحظى الجنوب السوري في الوقت الحالي باهتمام دولي مكثف، عقب الأنباء عن استقدام الجيش السوري منذ أسابيع تعزيزات عسكرية إلى مناطق سيطرته، لشن عملية عسكرية، في حال فشلت المفاوضات.

وتكتسب منطقة الجنوب خصوصيتها من أهمية موقعها الجغرافي الحدودي مع إسرائيل والأردن، عدا عن قربها من دمشق
واتفقت روسيا والأردن والولايات المتحدة، في يوليو (تموز) 2017، على إنشاء منطقة لخفض التوتر العسكري بجنوب غرب سوريا، تضم محافظات درعا والقنيطرة والسويداء.