لاعبو المنتخب البرازيلي (رويترز)
لاعبو المنتخب البرازيلي (رويترز)
الجمعة 22 يونيو 2018 / 10:35

البرازيل ونيمار لتفادي لعنة الكبار

يدخل المنتخب البرازيلي لكرة القدم مواجهته ضد كوستاريكا، باحثاً عن تحقيق فوز في ثاني مباراة له في مونديال 2018، معولاً على نيمار أغلى لاعب في العالم، لتفادي مصير منتخبات كبيرة فشلت في تقديم المتوقع منها.

وفي اليوم التاسع من المونديال الروسي، تلتقي البرازيل وكوستاريكا في مدينة سان بطرسبورغ ضمن الجولة الثانية للمجموعة الخامسة، تليها نيجيريا وآيسلندا ضمن المجموعة الرابعة في فولغوغراد، على أن تختتم المباريات بلقاء صربيا وسويسرا ضمن المجموعة الخامسة في كالينينغراد.

وتسعى البرازيل إلى تعويض تعادلها المخيب في الجولة الأولى مع سويسرا 1-1، في مباراة لم يقدم فيها نيمار المتوقع، وتعرض لخشونة وعرقلات متكررة من اللاعبين السويسريين، أثرت على انتظام تمارينه في الأيام الماضية، قبل أن يؤكد مدربه تيتي الخميس جاهزيته لمباراة اليوم.

وفي مونديال بدأ يحفل بالنتائج المفاجئة للمنتخبات الكبيرة، مثل خسارة ألمانيا حاملة اللقب في الجولة الأولى أمام المكسيك (0-1) والأرجنتين أمام كرواتيا 0-3 الخميس، سيكون "السيليساو" الباحث عن لقبه السادس في كأس العالم، تحت ضغط عدم الوقوع في الفخ نفسه.

وسيكون تعويل البرازيل بشكل أساسي على نجم باريس سان جرمان الفرنسي، الذي لم يعد إلى الملاعب سوى في يونيو (حزيران) الجاري، بعد فترة تعاف من كسر في مشط القدم اليمنى امتدت أكثر من ثلاثة أشهر.

وأطلق نيمار جرس الإنذار عندما غادر وهو يعرج، ملعب تمارين السيليساو الثلاثاء، قبل أن يعود في اليوم التالي ويتدرب بشكل معتاد.

وطرحت علامات الاستفهام حول جاهزية نيمار في المباراة الأولى التي لم يقدم فيها لمحاته المعتادة، كما لقي انتقادات بعض المعلقين على خلفية احتفاظه بالكرة بشكل أناني وعدم التمرير بشكل واف لزملائه.

ومنقذ البرازيل كان لاعب برشلونة الإسباني فيليب كوتينيو، عبر كرة قوسية رائعة.

وستكون مواجهة كوستاريكا فرصة للبرازيل لكي تستعيد نغمة الفوز والثقة بالنفس، لا سيما وأن منافستها نجحت في التغلب عليها مرة واحدة في 10 مباريات جمعت بينهما.

وشكلت كوستاريكا مفاجأة مونديال 2014، عندما تمكنت في الدور الأول من تصدر مجموعة ضمت إنجلترا وإيطاليا والأوروغواي، وبلغت ربع النهائي لتخسر أمام هولندا بركلات الترجيح.

إلا أن المنتخب الكوستاريكي يحتاج أيضاً إلى النقاط بعدما خسر مباراته الأولى في نسخة 2018 بنتيجة 0-1 أمام صربيا.