المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل (أرشيف)
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل (أرشيف)
الجمعة 22 يونيو 2018 / 13:41

اثنان من كل خمسة ألمان يريدان استقالة ميركل

أظهر استطلاع للرأي العام نشر، اليوم الجمعة، أن "اثنين من كل خمسة مواطنين ألمان، يريدون أن تستقيل المستشارة أنجيلا ميركل من منصبها، في ضوء الخلافات الجارية حالياً داخل حكومتها حول كيفية التعامل مع مسألة طالبي اللجوء عند الحدود الألمانية".

وقال ما نسبته 43% من المشاركين في الاستطلاع الذي أجرته شركة "يوجوف" الدولية المتخصصة في أبحاث السوق إنه "ينبغي على ميركل أن تتخلى عن منصبها لتفسح الطريق لمستشار آخر، بينما أعربت نسبة مماثلة تقريباً (42%) عن رغبتها في استمرار ميركل في منصبها، وامتنع ما نسبته 15% من الذين استطلعت آرائهم عن الرد على السؤال".

ووافقت ميركل على مهلة حتى نهاية شهر يونيو(حزيران) الحالي قدمها وزير الداخلية المتشدد هورست سيهوفر، الذي يقول إنه إذا لم تجد ميركل طريقة لوقف تدفق المهاجرين إلى ألمانيا مع شركائها في الاتحاد الأوروبي، فإنه سيصدر أمرا بإغلاق حدود بلاده أمام مجموعات معينة من طالبي اللجوء.

وترى ميركل أن القرارات التي تتخذ من جانب واحد يمكن أن تتسبب في حدوث مشكلات، وبالتالي يمكن أن تنتج عنها توترات مع جيران ألمانيا وأن يتم تقويض التضامن بين دول الاتحاد الأوروبي.

وأدى هذا الخلاف إلى التكهن بأن "الكتلة المحافظة التي تتزعمها ميركل والمشكلة من حزبها الاتحاد المسيحي الديمقراطي ونظيره البافاري الاتحاد الاجتماعي المسيحي، يمكن أن تنشطر إلى قسمين، مما يسلبها الأغلبية البرلمانية التي تتمتع بها وربما يؤدي ذلك إلى إجراء انتخابات مبكرة".

كما أشار استطلاع الرأي إلى أن "ما يقرب من ثلث المواطنين الألمان المشاركين في الاستطلاع (ما نسبته 32%)، يعتقدون أن هذا الخلاف حول سياسات الهجرة يمكن أن يطيح بحكومة ميركل المشكلة من الحزب المسيحي الديمقراطي والحزب المسيحي الاجتماعي والحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي يقف على يسار الوسط".

وقال ما نسبته 31% من المشاركين في الاستطلاع، إنهم "يعتقدون إن الائتلاف الحاكم يمكن أن يستمر حتى إجراء الانتخابات التالية عام 2021".

وشمل الاستطلاع الذي أجرته شركة (يوجوف) لأبحاث السوق عينة من ممثلي الشعب الألماني يبلغ عددها 2053 مواطنا، خلال فترة امتدت ثلاثة أيام وانتهت أمس 21 يونيو(حزيران).