اتفاق بين الكوريتين على إعادة لم شمل الأسر (أرشيف)
اتفاق بين الكوريتين على إعادة لم شمل الأسر (أرشيف)
الجمعة 22 يونيو 2018 / 20:10

اتفاق مسؤولين من الكوريتين على لم شمل العائلات في أغسطس

وافق مسؤولون من كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية اليوم الجمعة على لم شمل الأسر التي انفصلت بسبب الحرب الكورية (1950 - 1953)، وسط تحسن في العلاقات بين الجانبين.

وكانت المحادثات التي عقدت في فندق على جبل كومجانغ في منطقة سياحية جنوب شرقي كوريا الشمالية جزءاً من الاتفاق الذي تم التوصل إليه في قمة الكوريتين في أبريل(نيسان) الماضي بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن.

ووفقاً لبيان مشترك صدر اليوم، اتفق الزعيمان على عقد لقاءات للم شمل الأسر في 15 أغسطس(آب) المقبل، الذي يوافق يوم التحرير الوطني في كلا البلدين، وكانت آخر مرة تم فيها عقد مثل هذه اللقاءات هي في أكتوبر(تشرين الأول) 2015.

وستعقد لقاءات لم الشمل من 20 إلى 26 أغسطس0آب) المقبل في مركز لم الشمل في جبل كومجانغ وستشمل 100 أسرة من كل جانب، واتفقت الكوريتان أيضاً على عمل إصلاحات في مركز إعادة التوحيد بحيث تسير الاجتماعات بسلاسة.

وقاد الوفد الكوري الجنوبي اليوم رئيس منظمة الصليب الأحمر الكورية، بارك كيونغ سيو، فيما قاد وفد كوريا الشمالية نائب رئيس لجنة إعادة التوحيد السلمي للوطن بارك يونغ إيل، وتأمل كوريا الجنوبية في أن تتيح المحادثات الاتصال المنتظم بين الأسر التي فرقتها الحدود منذ فترة طويلة.

وغالباً ما تكون اجتماعات لم شمل العائلات مناسبة عاطفية؛ لأن معظم المشاركين هم من المسنين، وغالباً ما تعتبر الاجتماعات فرصة أخيرة لرؤية الأقارب، وأضاف البيان المشترك اليوم أن الجانبين سيجريان محادثات عمل أخرى وبين منظمات الصليب الأحمر لمناقشة القضايا الإنسانية بما فى ذلك لم شمل الأسر المنفصلة.

وقالت قناة (كيه بي إس) إن وفد سيؤول يخطط لاقتراح الاتصال البريدي وزيارات المواطنين إلى المناطق التي نشأوا بها وتركوها كإجراءات محتملة، يذكر أن الكوريتين ظلتا في حالة حرب بالفعل منذ عام 1953، عندما دخل اتفاق لوقف إطلاق النار حيز التنفيذ، دون التوصل إلى معاهدة سلام.